تاريخ النشر: 23/04/2015

اخر تصفح: 2024/04/24

ناقشت اطروحة دكتوراه بقسم علوم الحياة بكلية علوم جامعة بابل , دراسة وراثية لمضاد الستربتومايسين المنتج من قبل بكتريا ستربتومايسيز المعزولة من ترب مختلفة في محافظة بابل) من قبل الباحث إحسان فليح حسين الغراني .وباشراف الدكتورة إيمان محمد جار الله والدكتور علي حمود السعدي.
تم في هذه الدراسة عزل إحدى وعشرون عزلة من Streptomyces من أصل مائة عينة جمعت من الترب الزراعية من مناطق مختلفة في محافظة بابل و أظهرت ثلاثة عشر عزلة من Streptomyces فعالية مضادة للبكتريا الممرضة. اختيرت في الدراسة عشرة عزلات من جنس Streptomyces لاختبار فحص الفعالية المضادة للبكتريا الثانوي .
شخصت الدراسة أنواع جنس Streptomyces بطريقتي: الخصائص المظهرية والجينية. حيث درست الخصائص المظهرية للمايسيليا الهوائية والأرضية على وسط استخلاص Streptomyces الدولي النوع الثاني الصلب (ISP-2). كما تضمنت دراسة الصفات المظهرية للمايسيليا من خلال المجهر الضوئي عند قوة تكبير (1000) مرة. والصفات المظهرية للابواغ بواسطة المجهر الالكتروني الماسح لتحديد خصائص سطحها وشكلها ووجد إن جمع العزلات تنتج ابواغ مختلفة الأشكال وذات سطوح ملساء كما تم تشخيص العزلات على المستوى الجزيئي من خلال تحديد الجين (16S rDNA gene) بواسطة التفاعل التسلسلي المضخم (PCR) والذي أظهر بأن كل العزلات تعود للجنس Streptomyces.
حددت الدراسة الجينات المسؤولة عن إنتاج المضادات الحيوية لعزلات Streptomyces على المستوى الجزيئي بواسطة التفاعل التسلسلي المضخم .(PCR) حيث تم اختيار الجينين (strA gene و strB gene) اللذان يشفران لإنتاج المضاد الحيوي الستربتومايسين (streptomycin). وتم تصميم الجينين (aminoA gene و aminoB gene) من الموقع الالكتروني (NCPI) واللذان يشفران لإنتاج المضادات الحيوية السكرية الامينية (aminoglycoside). وجدت العزلة (S.A-98) إنها تحتوي على الجين (strA gene). بينما احتوت العزلتين ( S.M.A-17و S.A-98) على الجين (strB gene). واحتوت العزلة (S.K.A-83) على الجين (aminoA gene). بينما احتوت العزلة (S.N-22) على الجين (aminoB gene).
وصفت الدراسة العوامل المضادة للبكتريا المنتجة من العزلات قيد الدراسة بواسطة ثلاثة طرق كيميائية طيفية هي; أولا: مطياف الأشعة فوق البنفسجية لقياس أعلى امتصاص (?max) للمضادات الحيوية المنتجة حيث تراوح معدل الامتصاص ما بين (232) إلى (309) نانو متر. ثانيا: مطياف الأشعة تحت الحمراء وقد استخدم بمدى من (400 إلى 4000) سم1-. وقد أعطت نتائج هذا الفحص أنواع مختلفة من القمم. وان كل مسافة بين قمتين تعبر عن مجموعة كيميائية معينة وبذلك تمت معرفة المجاميع الكيميائية الفعالة الموجودة في المضادات الحيوية المنتجة. ثالثا: مطياف الرنين المغناطيسي النووي حيث استخدم الكاربون (13C) من اجل معرفة عدد ذرات الكاربون ومنها تحدد التراكيب الكيميائية للمضادات الحيوية، وتبين من نتيجة هذا الفحص بأن العزلة (S.A-98) أنتجت المضاد الحيوي الستربتومايسين.
بقلم / عادل الفتلاوي