انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير بجامة بابل تناقش ثأثير مستوى هرمون الثايروكسين على بعض وظائف الكلية


تاريخ النشر : 30/04/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 806
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي
  ناقشت  رسالة ماجستير ب كلية الطب بجامعة بابل ,  ثأثير مستوى هرمون الثايروكسين على بعض وظائف الكلية , للطالب علي مجيد رشيد .اكدت الرسالة , ان هنالك تداخل معروف بين وظائف الغدة الدرقية والكلية.تتشارك هرمونات الدرقية في النمو والتطور وفسلجة الكلية وقد عرف بأن خلل الدرقية يتسبب في تغيرات ملحوظة في وظائف الكلية حيث تؤثر فرط الدرقية على سرعة الترشيح الكبيبي وسريان الدم الكلوي ووظيفة الانيبيات الكلوية وتركيب الكلية.

تضمنت الرسالة ,دراسة  (35) مريضا (16 ذكور و 19 أناث) من المصابين بنقص الدرقية الأولي و(35) مريضا (16 ذكور و19 أناث) من المصابين بفرط الدرقية الأولي ، وتم تعين مستويات يوريا المصل وكرياتنين المصل بالطريقة اللونية وتم تعين مستوى سستاتين C  المصل بطريقه ELISA . تم تقدير GFR وحسابة على طرق التفريغ ( تفريغ الكرياتنين أعتمادا على معادلتة Cockroft-Gault ومعادلة CKD-EPI وتفريغ السستاتين C ومعادلة تفريغ السستاتين C والكرياتنين )، بينت قيم  BMI  وجود فروق غير ملحوظة أحصائيا (P>0.05) بين مجاميع نقص الدرقيه أو فرط الدرقيه قبل العلاج وبعده حيث ان كلا من الثايروكسين والكاربيمازول لم يغيرا قيم  BMI  بشكل ملحوظ.
 
                   

 
  خرجت الدراسة بعدد من النتائج كان من اهمها وجود  تغيرات غير ملحوظة في مستويات يوريا المصل قبل وبعد العلاج (P>0.05) ، ووجود أنخفاض ملحوظ (P<0.05) في مستويات كرياتنين المصل لدى مرضى فرط الدرقية الاولي قبل العلاج ، وانعكاس مستوى المكون المذكور بعد العلاج. توصلت الدراسة ,الى عدم وجود تغيرات ملحوظة في قيم  eGFR المعتمدة على الكرياتنين والسستاتين C قبل وبعد العلاج في مجموعه فرط الدرقية وبذلك تدل النتائج الى عدم كفاءة السستاتينC  في تقدير وظيفة الكلية في مرضى الغده الدرقية.      
 
 
                                                                                                                                                             
                                                     
بقلم / عباس كامل





اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة