ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية الموسومة ,الأنموذج الإنمائي المتكامل للعقل على وفق الأنماط الانفعالية لدى طلبة الجامعة, للطالبة حوراء عباس كرماش .
تناولت الاطروحة ,مستوى النموذج ألإنمائي المتكامل للعقل لدى طلبة الجامعات العراقية حيث إن هذا المستوى غير معروف ,كذلك أنماطهم الانفعالية غير مدروسة وان الفروق بين متغيرات الدراسة الرئيسية والجنس والتخصص العلمي لا تزال مجهولة.
وبينت الاطروحة ,نظريه النموذج ألنمائي المتكامل للعقل ونشوء هذا النموذج وتطوره كذلك مستويات الأنموذج الإنمائي المتكامل للعقل .وهدفت الاطروحة , بناء مقياس لقياس الأنموذج الإنمائي المتكامل للعقل لدى طلبة الجامعة وإعداد مقياس الأنماط الانفعالية للبيئة العراقية بالاستناد إلى نظرية ( مايرز, وبريجز) .
توصلت الاطروحة , ان الدراسة الجامعية تسهم في تنمية مستويات الانموذج الانمائي المتكامل للعقل والانماط الانفعالية .واوصت الاطروحة,على الافادة من مقياس الانموذج النمائي المتكامل للعقل الذي بنته الباحثة عند اختيار الطلبة للدراسة الجامعية وفي اختيار الاشخاص المناسبين لإشغال المراكز الوظيفية المختلفة.
بقلم / اسعد الشوك