انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


اطروحة دكتوراه بجامعة بابل تناقش تاثير الحزوز على السلوك الميكانيكي والكلال في عتبات مصنعة من الصلب الكاربوني .


تاريخ النشر : 17/05/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 644
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي
ناقشت كلية الهندسة قسم الميكانيك اطروحة الدكتوراه عن تاثير الحزوز على السلوك الميكانيكي والكلال في عتبات مصنعة من الصلب الكاربوني , للطالب عماد كاظم نجم موسى الحلفي .

قام الباحث بدراسة تاثير الحزوز على الخواص الميكانيكية و عمرالكلال في عتبة مصنعة من سبيكة من الصلب الكاربوني بنسب مختلفة من الكاربون (الصلب منخفض الكاربون , الصلب متوسط الكاربون والصلب عالي الكاربون) , تحت تاثير حالات مختلفة تشمل نوع وموقع الحزوز ذات الاشكال الهندسية المختلفة ونوع الحمل المسلط ونسبة الاجهادات وتاثير معدل الاجهادات.
 

استخدام الباحث العديد من الاجهزة في هذا العمل لغرض اجراء الفحوصات الميكانيكية المختلفة, بالإضافة الى استخدام جهاز فحص الكسر الالكتروني (Scanning Electron Microscope) ، تم استخدام الحل العددي بطريقة العناصر المحددة( (Finite Elementمن خلال نظام التحليل (ANSYS, v.15) لتقييم صحة النتائج المختبرية .
 
وتوصلت الاطروحة,ان هناك تفاوت ملحوظ بين الجزء العملي والنظري وان معدل الخطأ الاجمالي بين النتائج العملية والعددية ولكل الحالات لايتجاوز9 %)) , فيما لم تكن اعلى نسبة مئوية للخطأ في حد الكلال (18 %).معظم مراحل العمل ، اشتملت على فحص طبيعة السطوح لمعظم العينات المكسورة باستخدام جهاز المجهر الالكتروني الماسح (SEM) وذلك لدراسة طوبوغرافية سطح الكسر.
 


بقلم / عباس كامل


اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة