انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية الطب بجامعة بابل تناقش هشاشة العظام في ندوة علمية


تاريخ النشر : 21/05/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 719
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

اقام فرع الجراحة  في كلية الطب جامعة بابل ندوة علمية موسعة حول هشاشة العظام ولاهمية هذا الموضوع كونه يهم شريحة كبيرة من المجتمع اشار عميد الكلية الدكتور مشتاق وتوت ان هذه الندوة عقدت من اجل تسليط الضوء على المستجدات الحديثة في علاج هشاشة العضام والمضاعفات التي تسببها وتبادل المعلومات والخبرات بين مختلف الاختصاصات من الجانب الجراحي والفسيولوجي.

    

تضمنت الندوة جلستين علميتين بواقع اربعة محاضرات لكل جلسة تناولت الموضوع من كل جوانبه .المحاضرة الاولى تناولت فسلجة وهشاشة العظام قدمتها الدكتورة حنان الطائي مبينة كيفية تكوين نسيج العضم ونظام المحافظة على توازن الاملاح داخل العظم وعلاقة الهرمونات بتوازن الاملاح وعند حصول اختلال في هذا النظام يسبب الهشاشة في العظام.


     
 
وتناولت الدكتورة هديل كبرل العوامل المسببة للمرض متمثلة بالعمر والجنس والعوامل الوراثية ونقص هرمون الاستروجين بالاضافة الى النشاطات الرياضية كل هذه العوامل مجتمعة تؤدي الى مرض هشاشة العظام.
 

وتناول الدكتور الدكتور وسام السلامي اخصائي جراحة الكسور,التاثيرات السلبية والمضاعفات الناتجة عن هشاشة العظام والتي تسبب كسور خطيرة في الحوض والفقرات والرسغ وكيفية معالجتها .فيما بين الدكتور امير صلاح توفيق في محاضرته تاثير افراز الغدة الدرقية على العظام وباقي اجهزة الجسم مع الطرق الحديثة لتشخيص المرض وعلاجه .


بقلم / مهدي السلامي