رسالة دكتوراة بجامعة بابل تناقش المسخ وتحولاته في الرسم الاوربي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1260

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 26/05/2015

اخر تصفح: 2024/03/28



ناقشت اطروحة دكتوراه بكلية الفنون الجميلة بجامعة بابل , المسخ وتحولاته في الرسم الاوربي للطالب صلاح هادي .تناولت الاطروحة دراسة التحليل الجوهري لموضوعة المسخ استنادا الى المادة التي يقدمها الوعي الأسطوري وسوسيولوجيا الاسطورة , و التأكيد على تلك المنابع الأصلية لصورة المسخ وتكوينه,فالموضوعة لا تأتي أو تتكون إلا عند وجود بواعثها السابقة لها في النشوء والتكوّن الأمر الذي يجعل هذه البواعث تشكل أهمية لدراستها وتوضيح مكانتها الفاعلة في الخطابات البصرية وبصورة خاصة التشكيلية.
درست الاطروحة طبيعة التحولات في بنية المسخ وتحولاته طبقا للمفاهيم و المعالجات الأسلوبية في حركات الرسم الأوربي , وقد تضمّن البحث أربعة فصول ، اهتم الفصل الأول منه بالإطار المنهجي للبحث متمثلاً بمشكلة البحث والتي تتحدد بما الدوافع التي ساهمت في نشوء صورة المسخ, وماهية معطياتها على المستوى الرؤية البصرية في التشكيلات الجمالية لصورة المسخ ، و هل هناك وشائج وعلاقات لصورة المسخ وتحولاتها بين العصور، فكان هدف البحث التعرف على المسخ وتحولاته في الرسم الأوربي ،أما حدود البحث,فقد اقتصرت على دراسة المسخ وتحولاته في الرسم الأوربي للأعمال الفنية المنجزة في أوربا(المجتمع المتاح), وللمدة الممتدة من عصر النهضة الى فنون مابعد الحداثة(1400-1998) .
فيما تضمن الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة ، وضم الإطار النظري مبحثين ،استعرض المبحث الأول أهم محاور صور المسخ وأساسياته, وتناول المبحث الثاني العناوين التي تعنى بموضوعة المسخ وضمن حدود البحث الحالي ،أما الفصل الثالث فقد تضمن الإجراءات التي تتعلق بمجتمع البحث وعينة ومنهجية البحث,ومن ثم تحليل العينة التي بلغت (24) أنموذجا .
و تضمن الفصل الرابع نتائج البحث واستنتاجاته فضلا عن التوصيات والمقترحات ,ومن ابرزها ، اتسام رسوم المسخ لدى (هيرونيموس بوش) بأنها أشكال افتراضية فنتازية مستعارة ذات دلالة رمزية جامعة بين الواقع والخيال تنزع الى احياء فكرة البعث والخلود والنظرة الكلية للوجود وللإنسان .وتوصلت الاطروحة إنّ رسوم المسوخ للعصور الوسطى وعصر النهضة ملتزمة بقوانين الرسم الاكاديمي بالمعنى الواقعي والحقيقي والتزام بطبيعة شكل الأعضاء العارية وبألوانها وارتباطها بالطابع الديني والطقوس والشعائر الدينية والتخوف من العوالم الماورائية.
بقلم / عباس كامل

تاكات المحتوى: رسالة دكتوراة بجامعة بابل تناقش المسخ وتحولاته في الرسم الاوربي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل