رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل تناقش اثر إستراتيجية (pq4r)في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 872

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 28/05/2015

اخر تصفح: 2024/03/29


ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل أعدتها الباحثة علياء محمد داود سلمان اختصاص طرائق تدريس العلوم العامة ,اثر إستراتيجية (pq4r)في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء.
وبينت الباحثة ان هذه الاستراتيجية هي من استراتيجيات ماوراء المعرفة حيث تأتي أهميتها كمادة علمية في تطوير قدرات الطلبة وتزويدهم بثقافة علمية وبيئية لارتباطها المباشر بحياتهم .واستنتجت الدراسة أن لإستراتيجية ((PQ4R في تدريس مادة الأحياء للصف الثاني المتوسط اثراً في رفع التحصيل الدراسي للطالبات ورفع الاستبقاء .
وتوصلت الدراسة, التأكيد على تدريب مدرسي مادة علم الأحياء في أثناء الخدمة على كيفية استخدام إستراتيجية PQ4R) ) في التدريس وذلك بإطلاعهم على خطوات هذه الإستراتيجية واعتماد استراتيجيات تدريسية مستحدثة في التدريس التي تم تجريبها في المراحل الدراسية كافة لما لها من اثر في ايجابية التعليم ,فضلا عن توجيه المدرسين بتهيئة المواقف او الاستراتيجيات التعليمية المناسبة التي تجعل الطالب يكتشف المعرفة بنفسه .
بقلم / مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل تناقش اثر إستراتيجية (pq4r)في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل