انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


بحث علمي من جامعة بابل يحصل على المركز الثاني في مؤتمر عالمي في امريكا


تاريخ النشر : 02/06/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 674
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

حصل بحث الدكتورة وفاء عبد الكريم عباس التدريسية في كلية التمريض جامعة بابل على المركز الثاني لافضل البحوث في المؤتمر العالمي لبحوث التمريض الذي اقامته منظمة فرجينيا للتمريض في مركزمستشفى ريستون ببحثها الموسوم (اضطرابات النوم عند النساء الحوامل بالعراق) بالاشتراك مع باحثين من جامعة جورج واشنطن المشاركة .
 
اجري البحث كدراسة وصفية لمعرفة نسبة حدوث اضطرابات النوم لدى النساء الحوامل في العراق و معرفة العلاقة بين المعدل العالمي لمقياس بيتسبرغ لكفاءة النوم وبعض الخصائص الديموغرافية . استخدمت الباحثة عينة من (70) امرأة حامل تتراوح اعمارهن بين 15-41 سنة . وتم جمع البيانات عن طريق استبيان للمعلومات الديموغرافية للحوامل ومقياس بيتسبرغ لكفاءة النوم . يتالف هذا المقياس من 19 فقرة كل فقرة يتم اعطائها 0-3 درجة وان الدرجة العالمية لمقياس بيتسبرغ لكفاءة النوم هو 0-21 .
 
وكشفت النتائج ان نسبة 86% من النساء في العينة وهي نسبة كبيرة لديهن اضطرابات النوم بسبب الاطفال , و 63% من النساء يحدث لهن الاضطرابات ثلاث مرات اواكثر اسبوعيا في الشهر الاخير من الحمل و وكان معدل مقياس بيتسبرغ لكفاءة النوم لعينة البحث كان = 8.3 . كما بينت الدراسة ان هنالك اختلافات ذات دلالة احصائية بين كفاءة النوم ومعدل النوم لدى النساء العاملات ، ولم توجد دلالة احصائية بين مقياس بتسبرغ العالمي لكفاءة النوم وفصول الحمل الثلاثة , وان معظم النساء الحوامل المشاركات يعانين من عدم الراحة خلال النوم .
 
وبين البحث ان عدم التعامل مع اضطرابات النوم له تأثيرات سلبية على كفاءة النوم خلال فترة الحمل وكذلك على الولادة والمخاض فيجب على المرأة الحامل التي تعاني من اضطرابات في النوم مراجعة المركز الصحي لمعالجتها بالوقت المناسب .



بقلم / مهدي السلامي

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة