انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير بجامعة بابل تناقش دراسة عملية ونظرية لتأثير التشوه في جدار غرفة الاحتراق على خصائص الجريان


تاريخ النشر : 04/06/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 707
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت كلية الهندسة بجامعة بابل رسالة الماجستير عن دراسة عملية ونظرية لتأثير التشوه في جدار غرفة الاحتراق على خصائص الجريان وهي جزء من نيل درجة الماجستير هندسة ميكانيك للطالب وائل مراد كاظم .

استخدم الباحث جهاز القياس ( Pitot static tube ) ذو الشكل المستقيم لقياس السرعة في اثنا عشر محطة في الجزء الداخلي والخارجي من المنطقة الحلقية لغرفة الاحتراق ، اثنا عشر محطة موزعة افقيا في المنطقة الحلقية وكل محطة تحتوي على عشر نقاط للقياس ، تمت الدراسة العمليه على جزء حقيقي من غرفة الاحتراق كانت تستخدم في محطة الحله الغازية لتوليد الطاقة ، في هذا الجزء واثناء استخدامة في العمل حصل فيه تشوه في الجدار الخارجي نتيجة ارتفاع درجات الحراره وعدم كفاءة التبريد.


     

 اما فيما يخص الدراسة النظرية  تمت بأستخدام محاكاة CFD ، الشكل الهندسي ثنائي البعد تم انشاءه بأستخدام (Gambit 2.2.3) وعمل له ) quad-pave mesh type ) وتصديره الى ) Fluent 6.3.26 ( لاستكمال المحاكاة ، تم استخدام معادلة الاضطراب القياسيه (K-?Turbulence model ) لانها تعطي تنبؤ معقول للتدفق، تم دراسة استقلالية الشبكة لغرض معرفة حجم والعدد المثالي للشبكة لهذه المحاكاة. عند الحواف تم استخدام صقل الشبكة للحصول على y+ مناسبة للتدفق الاضطرابي، توافق جيد بين الجزء العملي والنظري في بعض محطات القياس لتصل الى 2% وفي محطات اخرى كان توافق مقبول وبنسبة 15%.

اظهرت الدراسة العديد من النتائج كان من اهمها ان متجه السرعة بين تخلخل الهواء خلال الثقوب واتجاهات الجريان داخل المنطقة الحلقية ، مخططات السرعة المحورية اظهرت ان السرعة تتناقص كلما اتجهنا بأتجاة نهاية غرفة الاحتراق ، مخطط الضغط الديناميكي اظهر ضغط عالي في بداية المنطقة الحلقيه وبعدها يبدأ بالتناقص تدريجيا عند التقدم نحو النهاية .

بقلم / عباس كامل

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة