رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش التعبير الكتابي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1036

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 15/06/2015

اخر تصفح: 2024/03/29



جرت في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رند ياسر حسن التي حملت عنوان ( فاعلية إستراتيجية التشبيهات في التعبير الكتابي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة والنصوص ).
اختارت الباحثة عشوائياً متوسطة التألق في بابل قضاء المسيب في مادة المطالعة والنصوص متمثلة بشعبة (أ)،لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عدد طالباتها (42) طالبة، وشعبة (ب ) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عدد طالباتها (44) طالبة .
خرج البحث بعدة استنتاجات منها ان إستراتيجية التشبيهات ساهمت في تحسين المستوى العلمي لدى الطالبات لاكتساب المفاهيم العلمية ولم تختص بالمتفوقات بل راعت منخفضات التحصيل مما يزيد من إقبالهن نحو عملية التعلم وحققت مناخاً صفياً مناسباً لتطوير مفاهيم الطالبات وبقاء أثر ما تم تعلمه من أجل بناء معرفة علمية سليمة تناسب جميع المستويات وساهمت بدور كبير في جعل عملية التعلم محببة لدى الكثير منهن وتجعلهن يقبلن عليها بشغف لكونها تربطهم بالحياة اليومية.
وأوصت الباحثة بضرورة العناية بمادة التعبير وإعطائها الوقت المناسب وتركيز الجهد على مهارات الطلبة في مادة التعبير ولا يصح التركيز على كثرة المواضيع فقط لان التعبير هو المفتاح الأساسي لتعلم وضبط باقي فروع اللغة العربية والمواد الأخرى وضرورة استعمال إستراتيجية التشبيهات ضمن المناهج الدراسية وفي فروع اللغة العربية كافة ولاسيما التعبير لأنها من الإستراتيجيات الفاعلة في تنمية عمليات التعلم ومهارات التفكير التأملي.
بقلم / مرتضى علي

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش التعبير الكتابي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل