تصميم :شعبة موقع الجامعة
آخر دخول :2024/03/28
طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري
عدد الزيارات: 1053
بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة بابل فاعلية استعمال إستراتيجية المكعب في تنمية التفكير التركيبي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية للطالبة زينب حسن علي جواد الشمري .هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية الاستراتيجية مكعب في تطوير التفكير الهيكلي للطالبات القسم التحضيري الخامس الأدبي في الجغرافيا ، للتحقق من هدف البحث، صاغة الباحثة فرضيتها الاتية اذ ليس هناك فرق مهم إحصائيا عند مستوى الدلالة (0،05) بين طلاب المستوى المتوسط الذين يدرسون مادة الجغرافية الطبيعية على استراتيجية وفقا للمكعب من المجموعة التجريبية وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة الذين كانوا دراسة المادة نفسها بالطريقة المعتادة، في اختبار التفكير التركيبي الأبعاد.توصلت الباحثة إلى العديد من النتائج منها ان هناك فرق مهم إحصائيا عند مستوى الدلالة (0،05) بين طلاب المستوى المتوسط الذين يدرسون مادة الجغرافية الطبيعية من المجموعة التجريبية وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة الذين كانوا يدرسوا المادة نفسها بالطريقة المعتادة، في اختبار التفكير التركيبي الأبعاد. أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات كان من اهمها إبلاغ معلمات الجغرافية حول آليات استخدام استراتيجية المكعب وكيفية جعل التحضير ، و إجراء دورات تدريبية للمعلم الجغرافيا لتدريبهم استخدام استراتيجية المكعب في تدريس الجغرافيا.اقترحت الباحثة إجراء دراسة أخرى للكشف عن فعالية استراتيجية المكعب في متغيرات أخرى مثل (الإنجاز، حل المشكلة، وتنمية الاتجاهات والميول، ونقل أثر التعلم، واكتساب المهارات الجغرافية، تنمية التفكير الإبداعي وعمليات العلم والميل العلمي) ، وإجراء دراسة مماثلة على التعرف على فعالية استخدام استراتيجية المكعب في مراحل تعليمية مختلفة وعينات. بقلم / عباس كامل
جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل