دراسة بحثية في جامعة بابل حول توافر معايير الجودة في أداء تدريسيي أقسام العلوم العامة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 862

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 18/06/2015

اخر تصفح: 2024/04/26



اجريت دراسة بحثية مشتركة أعدها أساتذة كلية التربية الأساسية بجامعة بابل الدكتور عباس حسين مغير والباحثتين نسرين حمزة السلطاني ووفاء عبد الرزاق عباس لاختبار مدى توافر معايير الجودة في أداء تدريسيي أقسام العلوم العامة في كليات التربية الأساسية من وجهة نظر الطلبة باعتبارهم جزء من العملية التعليمية.
بينت الدراسة التي تم نشرها في مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية أن عملية تقويم الأداء التدريسي تنصب في معرفة مدى التقدم للوصول إلى المستويات المطلوبة لتحقيق جودة الأداء في التعليم , وان من الوظائف الأساسية للجامعات هي التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع ويتركز دور عضو هيئة التدريس في القيام بتلك الوظائف .
واعتمدت الدراسة الاستمارة المعمول بها من قبل وحدة الاعتماد الأكاديمي لدى جامعة بابل والمكونة من ( 30) فقرة موزعة على ( 4) مجالات هي السمات الشخصية وطرائق التدريس وتكنولوجيا المعرفة والتقويم واختيرت عينة البحث بواقع ( 200) طالب من قسم العلوم العامة وزعت عليهم أستبانة خاصة لمعرفة مدى توافر معايير الجودة في الأداء التدريسي .
واستنجت الدراسة توفر معايير الجودة في الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في أقسام العلوم العامة لكليات التربية الأساسية وان الطلبة كانوا على درجة عالية من المسؤولية خلال طرح أرائهم بخصوص تقويم الأداء التدريسي وامتلاك أعضاء هيئة التدريس من المراتب العلمية خبرات تدريسية تتدرج حسب تدرج المرتبة العلمية.
وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من نتائج الدراسة في تدعيم نقاط القوة وتجاوز نقاط الضعف في الأداء التدريسي واعتماد آليات تقويمية مختلفة للأداء التدريسي وإبعاد كافة المخاوف والشكوك بخصوص اشراك الطلبة في تقويم العملية التعليمية .
بقلم / مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة بحثية في جامعة بابل حول توافر معايير الجودة في أداء تدريسيي أقسام العلوم العامة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل