جرت في كلية التربية الاساسية في جامعة بابل مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (أثر انموذج مارزانو لأبعاد التعلم في الاستيعاب القرائي والطلاقة التعبيرية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة المطالعة والنصوص) للطالبة هديل محمد موسى .
تضمنت الرسالة اختيار الباحثة احدى المدارس المتوسطة للبنات بصورة عشوائية، وبالطريقة نفسها اختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة المطالعة والنصوص باستعمال أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم ، وشعبة (د) ، لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرّس مادة المطالعة والنصوص بالطريقة التقليدية، وبلغت عينة البحث (70) طالبة ، بواقع (35) طالبة في المجموعة التجريبية ، و(35) طالبة في المجموعة الضابطة.
أعدَّت الباحثة خططاً تدريسية للموضوعات المقرر تدريسها في أثناء مدة التجربة وعرض خطتين أنموذجيتين على نخبة من الخبراء والمتخصصين لمعرفة صلاحيتهما وملاءمتهما .
توصلت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها إن تدريس الطالبات بأنموذج مارزانو لأبعاد التعلم زاد من انتباه الطالبات وعمل على رفع تركيزهن بوصفة انموذجاً تدريسياً حديثاً. كذلك هناك أثر لأنموذج مارزانو في تنمية الاستيعاب القرائي والطلاقة التعبيرية لدى الطالبات .
واوصت الباحثة بأعتماد استعمال أنموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس المطالعة وضرورة العناية والاهتمام بدرس المطالعة وإعطائه مكانة متميزة كفروع اللغة العربية الأخرى.
بقلم / اسعد الشوك
تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في جامعة بابل توصي باعتماد انموذج مارزانو في الاستيعاب القرائي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq