رسالة ماجستير في جامعة بابل توصي بأعتماد انموذج (ثيلين) لتدريس مادة الفيزياء

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1740

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 22/06/2015

اخر تصفح: 2024/03/29



أوصت رسالة ماجستير أعدتها الباحثة فاطمة عبيد الزيدي من كلية التربية الأساسية جامعة بابل الموسومة ( أثر استعمال إنموذج ثيلين في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية التفكير العلمي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ) بضرورة استعمال (انموذج ثيلين) في تدريس مادة الفيزياء في المرحلة الثانوية لما له من اثر فاعل في اكتساب المفاهيم لهذه المادة وتنمية التفكير العلمي لديهم والتأكيد على أعداد دليل للتدريسي يوضح فيه كيفيه استعمال نماذج التعلم التعاوني بشكل عام وانموذج التحري الجماعي (ثيلين) بصفة خاصة .
وأوصت الباحثة بضرورة إقامة دورات تدريبية من قبل المؤسسات التربوية المختصة المتمثلة بمعاهد التدريب في وزارة التربية ومديريات التدريب في المديريات العامة للتربية في المحافظات لتدريب المدرسين وإطلاعهم على الأساليب الحديثة في التدريس ، وبخاصة مدرسي مادة الفيزياء وزيادة الاهتمام بتكوين المفاهيم لدى الطلبة من خلال استعمال الأمثلة الايجابية والسلبية ، وإعطائهم فرصة لاستدعاء معلوماتهم واختبارها وتنمية التفكير العلمي لديهم من خلال أسئلة التقويم ،وذلك لإثارة التفكير لدى المتعلم ،وإشباع فضوله العلمي وأمكانية الإفادة من اختبار تنمية التفكير العلمي بتطبيقه في بداية السنة الدراسية و نهايتها لمعرفة درجة تأثير الطريقة التدريسية المستخدمة في زيادة التحصيل الدراسي لدى الطالبات .
وتوصلت الدراسة الى أن خطوات انموذج (ثيلين) يمكن أن تكون فعالة إلى حد كبير في تنمية قدرات المتعلم المهارية من خلال تشجيعه على التفكير وتحليل المشاكل والقضايا والاسهام بأعطاء المدرس دور جديد في اعادة تنظيم المحتوى بعيدا عن العشوائية بما يتناسب مع ما يرغب في تحقيقه من أهداف .
بقلم / مرتضى علي

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في جامعة بابل توصي بأعتماد انموذج (ثيلين) لتدريس مادة الفيزياء
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل