انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


فريق بحثي بجامعة بابل يعد دراسة تناقش تقويم تدريس الجغرافية في استخدام الأحداث الجارية من وجهة نظر الطلبة


تاريخ النشر : 23/06/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 701
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

اعد فريق بحثي في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل دراسة ناقشت تقويم تدريس الجغرافية في استخدام الأحداث الجارية من وجهة نظر الطلبة اعدها الأستاذ المساعد محمد حميد المسعودي والتدريسية جنان مرزه حمزة والمدرس المساعد سجى عبد مسرهد.
 
وهدفت الدراسة لمعرفة مدى استخدام الأحداث الجارية في تدريس الجغرافية في قسم الجغرافية بكلية التربية الأساسية جامعة بابل من وجهة نظر الطلبة باعتبار لا توجد مشكلة من المشاكل الا وتقع ضمن دائرة علم الجغرافية وموادها المعاصرة لأنها تعني بالمشاكل الطبيعية والبشرية اليومية والشهرية والسنوية وتطورها وحركتها فضلا عن أهميتها في اتساع رصيد الطلبة المعرفي وتنمية بعض القدرات والمهارات المتعلقة بالإطلاع الخارجي والتحصيل المستقل واستخدام أساليب المناقشة والاستجواب من اجل فهمهم واستيعابهم مما يزيد من ميلهم نحو دراسة مادة الجغرافية .
 
 
وتكمن اهمية الدراسة في كشف وتشخيص الايجابيات والسلبيات بتدريس مادة الجغرافية في المرحلة الجامعية باعتبارها تشكل مرحلة النمو والتطور الفكري التي تتيح للطالب فرض التحليل والتعبير عن أرائهم  وأهمية  استخدام الأساليب والطرق التدريسية المتنوعة في استخدام الأحداث الجارية .
 
واوصت الدراسة بضرورة تضمين مناهج قسم الجغرافية أساليب وطرائق تدريس الأحداث الجارية في كليات التربية الأساسية في الجامعات العراقية وتضمينها بالأنشطة والأمثلة للإحداث الجارية التي تتسم بالحداثة والحيوية وتصميم دليل خاص بتدريس الأحداث الجارية في الجغرافية كمساعد للتدريسيين والطلبة في أقسام الجغرافية في كليات التربية الأساسية والعمل على ابراز نسبة التفضيلات الخاصة بالأحداث الجارية في تدريس الجغرافية على مستوى العراق والوطن العربي. 



بقلم / مرتضى علي

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة