رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تبحث في ضعف الأداء التعبيري في اللغة العربية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1307

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 29/06/2015

اخر تصفح: 2024/04/20



حصلت الطالبة إيمان عبد السلام عبد الكاظم من كلية التربية الأساسية في جامعة بابل على شهادة الماجستير في اختصاص طرائق تدريس اللغة العربية عن رسالتها البحثية (اثر المدخل التفاوضي في الأداء التعبيري لدى طالبات الرابع الأدبي) باشراف الأستاذ المساعد سيف طارق حسين العيساوي والأستاذ الدكتور أسعد محمد علي النجار.
بينت الباحثة في رسالتها أن ضعف الأداء التعبيري يعود الى ضعف إدراك الطالب لأهمية التعبير ومكانته بين فروع اللغة العربية ، فبعضهم يعتقد أن هذه المادة ثانوية لا ترتقي إلى مستوى النحو والأدب والبلاغة ، زيادة على معاناة الطلبة من نقص الثروة اللغوية .
وأكدت الباحثة أن المتخصصون التربويون اجمعوا ان ضعف التعبير يعود إلى أسباب عدة أهمها السماح للطلبة بكتابة التعبير في منازلهم وهذا قد يؤدي إلى الاتكالية في كتابة الموضوع على الآخرين بدلا عنهم ثم يلقيه على مسامع الطلبة والمدرس ظناً منهم أن هذا التعبير من عنده.
وتوصلت الباحثة إلى عدة استنتاجات اهمها أن إستراتيجية المدخل التفاوضي هي إحدى الوسائل الفاعلة التي تعمل على تنمية مهارات الأداء التعبيري لدى طالبات الرابع الأدبي وأنها إحدى الاستراتيجيات الحديثة التي تعمل على اثارة الدافعية لدى المتعلمات وزيادة نشاطهن وفعاليتهن ومراعاة الفروق الفردية بينهن وانها تشد انتباه الطالبات وتزيد من شوقهن نحو المادة بوصفها إستراتيجية تدريسية حديثة .
واوصت الباحثة في ختام رسالتها الى ضرورة استعمال استراتيجية المدخل التفاوضي في تدريس الأداء التعبيري في المرحلة المتوسطة وضرورة تدريب الطلبة على المواقف التي تطور ثروتهم اللغوية وتنمية القدرة التعبيرية لديهم وإجراء دورات تدريبية لمدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة لتدريبهم على اعتماد الطرق التدريسية الحديثة والأساليب التي أثبتت نجاحها بالتجريب، ومنها استراتيجية المدخل التفاوضي.
بقلم / مرتضى علي

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تبحث في ضعف الأداء التعبيري في اللغة العربية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل