رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تبحث اثر أنموذج (بارمان ) في أكتساب المفاهيم التاريخية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 932

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 14/02/2017

اخر تصفح: 2024/04/25



نوقشت في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل رسالة ماجستير في اختصاص طرائق تدريس الاجتماعيات للطالب ضياء هادي حسين الخفاجي والموسومة (اثر أنموذج (بارمان ) في أكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الأول متوسط ) بأشراف الأستاذ الدكتور قيس حاتم هاني الجنابي .
بين الباحث أن أهمية البحث تأتي لأهمية التربية والتدريس لما لهما دور في بناء المجتمع الإنساني ورقي أفراده , وأهمية مادة تاريخ الحضارات القديمة بكونه مادة دراسية له خصوصية وقيمة التربوية ومن خلاله يستطيع الطلاب التزود بالمفاهيم والمعلومات , فضلا عن أهمية أنموذج بارمان في اكتساب المفاهيم التاريخية بوصفه احد النماذج التعليمية الحديثة والفعالة في العملية التعليمية .
ويهدف البحث إلى التعرف على: -أثر أنموذج بارمان في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول المتوسط , وأثر أنموذج بارمان في الاحتفاظ بالمفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول المتوسط.
واستنتج الباحث من دراسته إن أنموذج بارمان قد أثر إيجابياً في رفع مستوى قدرة طلاب الصف الأول المتوسط على اكتساب المفاهيم التاريخية, أكثر من الطريقة التقليدية، وهذا ما أظهرته الدراسة الحالية من تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة , وان استعماله في تدريس مادة التاريخ يضفي طابع التشويق والتركيز عبر ربط الأفكار والمفاهيم في الدرس, وزيادة نشاطهم العلمي , وان دور المدرس في التدريس بأنموذج بارمان قد تغير، فلم يعد المدرس الملقن للمعلومات والحقائق والمفاهيم، بل احتل دور المرشد والموجه والمشخص والقائد لحاجات الطلاب الفردية.
وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث, يوصي الباحث بأستعمال النماذج الحديثة في تدريس مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة, لكونها تعمل على زيادة قدرة الطلاب في اكتساب المفاهيم التاريخية, ومناسبتها مع طبيعة المرحلة العمرية وإمكانية تحقيق الأهداف المنشودة من تدريس مادة التاريخ , و ضرورة اقامة دورات تدريبية للهيئات التدريسية في وزارة التربية للتعريف بالطرائق التدريسية والأساليب الحديثة المستعملة, وعدم الاقتصار على الطرائق التدريسية التي تعتمد التلقين والحفظ لكونها من الطرق القديمة.
مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تبحث اثر أنموذج (بارمان ) في أكتساب المفاهيم التاريخية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل