رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تَحلِيلُ مُحتَوَى كِتَابِ قَوَاعِدِ اللُّغَةِ العَرَبِيّةِ للصَّفِّ السَّادِسِ الأدَبِيِّ

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 843

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 20/02/2017

اخر تصفح: 2024/03/29



نوقشت في كــليّة التــربية الأســاسيّة بجامعة بابل رسالة ماجستير عن ( تَحلِيلُ مُحتَوَى كِتَابِ قَوَاعِدِ اللُّغَةِ العَرَبِيّةِ للصَّفِّ السَّادِسِ الأدَبِيِّ فِي ضَوءِ المَدخَلِ الوَظِيفِيّ) للطالب حسيــــن علــــــي رهيـــــّــف.
تهدف الرسالة إلى تحليل محتوى كتاب قواعد اللغة العربيّة للصفِّ السادس الأدبيّ في ضوء المدخل الوظيفيّ، ولتحقيق هذا الهدف عَمَدَ الباحث إلى مراجعة الأدبيات والدراسات التي تناولت المدخل الوظيفيّ المكوّن من (22) فقرة فرعيّة متفرعة من ثلاثة أبعاد هي : (الوظيفيّة في النصِّ والعرض والأمثلة) و(الوظيفيّة في القواعد النحويّة) و (الوظيفيّة في التمرينات)، ثُمَّ شرعَ الباحث بتحليل محتوى كتاب قواعد اللغة العربيّة على وفق فقرات أبعاد المعيار.
وتوصل الباحث إلى استنتاجات عدّة منها إنَّ بُعداً واحداً من أبعاد معيار المدخل الوظيفيّ قد تحقق ولم يتحقق البُعدان الآخران.وأوصى الباحث باعتماد أبعاد معيار المدخل الوظيفيّ عند تطوير محتوى كتاب قواعد اللغة العربيّة، واعتماد أبعاد المدخل الوظيفيّ في بناء طرائق تدريس، أو برامج تعليميّة لتدريس اللغة العربيّة.
واقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على محتوى كتب قواعد للصفِّ الرابع والخامس الاعدادي، وإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على كتب القواعد للمرحلة المتوسطة. مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تَحلِيلُ مُحتَوَى كِتَابِ قَوَاعِدِ اللُّغَةِ العَرَبِيّةِ للصَّفِّ السَّادِسِ الأدَبِيِّ
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل