رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تحليل محتوى تدريبات كتب القراءة العربية للمرحلة الابتدائية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 522

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 21/02/2017

اخر تصفح: 2024/04/27



ناقشت كلية التربية الأساسية في جامعة بابل رسالة ماجستير في طرائق تدريس اللغة العربية للطالب عباس محمود عبيد والموسومة (تحليل محتوى تدريبات كتب القراءة العربية للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التفكير الأساسية ).
ويهدف البحث إلى تحديد مهارات التفكير الأساسية اللازمة لتلامذة المرحلة الابتدائية , ومدى توافر تلك المهارات في تدريبات كتب القراءة العربية للمرحلة الابتدائية.وأظهرت نتائج البحث : إنَّ أعلى مهارة محققة هي ( مهارة التطبيق) بنسبة (35,90%) , من ثَمَّ(مهارة الاستدعاء) بنسبة (30,20%), ثم تليها ( مهارة المقارنة) بنسبة (11,11%), ثم (مهارة الملاحظة) بنسبة (9,40%) , ثم (مهارة الترتيب) بنسبة ( 4,56%), و(مهارة الترميز) بنسبة ( 3,99%) , و(مهارة التعريف بالمشكلات) , بنسبة (2,85%) و(مهارة طرح الأسئلة) بنسبة (1,14%), وأخيراً مهارة (التصنيف) بنسبة (0,85%) .
وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة وضع المناهج الدراسية على أساس دراسات ميدانية دقيقة ومتفحصة تستقري أذواق التلامذة ومستواهم العقلي، ومراعاة التكامل والتنسيق بين كتب القراءة العربية في تضمينها لمهارات التفكير الأساسية, من حيث حجم المادة التعليمية ونوعيتها والأنشطة والتدريبات بما يتناسب مع المستوى العقلي لتلامذة كل صف من صفوف المرحلة الابتدائية, و ضرورة إثراء كتب القراءة بتدريباتٍ تساعد على تنمية تفكير التلامذة, وتعمل على بناء خزينهم المعرفي .
مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش تحليل محتوى تدريبات كتب القراءة العربية للمرحلة الابتدائية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل