كلية العلوم تناقش اطروحة دكتوراه عن فصل انزيم اللايبوكسيجينيز


تاريخ النشر : 12/03/2017
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 420
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية العلوم دراسة فصل انزيم اللايبوكسيجينيز من مصل الرجال الاصحاء ومعاملة خارجية للإنزيم في مرضى الربو للباحث احمد جياد عباس البرقعاوي.
 
 اهتمت هذه الدراسة بمرض الربو حيث تم فحص سبعة وستون مريضا من الرجال المصابين بالربو ممن تتراوح أعمارهم بين 10-65 سنة ، وبإشراف اطباء مركز الحساسية والربو في مدينة الحلة في العراق. كانو مصابين بالمرض لأكثر من خمس سنين. فقد تم جمع اربعون مريضا خلال الفترة بين تموز 2015 ولغاية الشهر تشرين الأول 2015 واما السبعة والعشرون مريضا تم جمعهم خلال الفترة بين حزيران 2016 ولغاية شهر اب 2016. وتضمنت مجموعة السيطرة سبعة وستين رجلا من الاشخاص الأصحاء ممن  تراوحت اعمارهم بين 10 -65 سنة.
 
وقسمت مجموعة مرضى الربو الى ثلاثة مجاميع ثانوية استنادا الى طبيعة العلاج حيث ان المجموعه الاولى تتألف من من 17 مريضا يأخذون مضادات الهستامين كعلاج اما المجموعة الثانية فكانت تتألف من 24 مريضا يأخذون المونتيلوكاست كعلاج, اما المجموعة الثالثة فكانت تتألف من  26 مريضا يأخذون علاجات مختلفة غير مضادات الهستامين والليكوترايين. 
 

وبينت الاطروحة ان جميع مرضى الربو اظهروا تحسسا بدرجة كبيرة لبعض أنواع المحسسات في الطعام، الحيوانات، النباتات، الفطريات، طلع النخيل والعثة مقارنة مع مثيلاتها في الاصحاء، مع عدم وجود علاقة بين ازدياد التحسس لمحسسات الطعام، الحيوانات، النباتات والفطريات مع مقارنة مع اعمار المرضى.

وتوصلت الاطروحة الى أن هنالك علاقة بين عدد كريات الدم البيضاء والحمراء مع المجاميع المدروسة حيث أن كريات الدم البيضاء أظهرت ازديادا في مجموعة المرضى المصابين أكثر من مجموعة السيطرة في حين أن كريات الدم الحمراء اظهرت اختلافا بسيطا بين مجاميع الدراسة.
عادل محمد