أطروحة دكتوراه في كلية التربية الإنسانية تناقش الاستثارات الفائقة وفق العمليات المعرفية المرتبطة بأبداع الطلبة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1525

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 05/07/2015

اخر تصفح: 2024/04/18



ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية أطروحة الدكتوراه عن الاستثارات الفائقة على وفق العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع لدى الطلبة المتميزين والعاديين في المرحلة الإعدادية للطالب علي عباس علي اليوسفي.
بينت الدراسة ان مشكلة البحث تكمن في أن أدوات القياس والتشخيص المستخدمة حاليا في اختيار الطلبة للدراسة في مدارس المتميزين مثل اختبارات الذكاء والتحصيل الدراسي والاستعدادات غير كافية وغير دقيقة لذا لابد من البحث عن أدوات قياس داعمة ومكملة لتلك الأدوات أو إعدادها أو بنائها.وهذا ما حاول هذا البحث تناوله لسد النقص بأعداد أداتي للاستثارات الفائقة والعمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع.
هدفت الدراسة الى التعرف الى مستوى الاستثارات الفائقة لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الاعدادية ، والتعرف الى مستوى العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الاعدادية.
أستنتج الباحث أن أساليب اختيار الطلبة الى مدارس المتميزين كانت غير دقيقة وشاملة وقد خرج الباحث بمجموعة من التوصيات اهمها استخدام مقاييس الاستثارات الفائقة والعمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع المستعملة بهذا البحث كأدوات للكشف عن الطلبة المتميزين والموهوبين والمبدعين بجانب المقاييس المستخدمة حاليا في اختيار الطلبة المتميزين.
اقترح الباحث إجراء دراسة أو أكثر للكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين الاستثارات الفائقة ومتغيرات أُخَرى لتحصيل والاستعداد الاكاديمي ،خصائص الشخصية المبدعة،اتخاذ القرار، دافعية التعلم، والصحة النفسية،ومفهوم الذات والقدرات العقلية في مراحل دراسية اخرى.
بقلم / عباس كامل

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: أطروحة دكتوراه في كلية التربية الإنسانية تناقش الاستثارات الفائقة وفق العمليات المعرفية المرتبطة بأبداع الطلبة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل