تاريخ النشر: 27/07/2015

اخر تصفح: 2024/04/18

ناقشت كلية الطب بجامعة بابل رسالة ماجستير الكشف الجزيئي والمصلي للكلاميديا الرئوية لدى مرضى القلب والاوعية الدموية للطالب جاسم حمزة خضير المســـــــعودي.وبينت الدراسة ان الكلاميديا الرئوية تعد من الانواع البكتيرية المتطفلة اجباريا داخل خلايا المضيف وتسبب انواعآ مختلفة من الامراض للانسان والحيوان حيث هدفت الدراسة الى التشخيص الجزيئي والمصلي لبكتريا الكلاميديا الرئوية لدى مرضى القلب والاوعية الدموية حيث تم التحري عن هذه البكتريا في (65) عينة من المرضى المصابين.
وتضمنت الدراسة مجموعة السيطرة المؤلفة (سبعة عشر) شخصا سليما كانت اعمارهم مقاربة لاعمار المرضى المصابين بهذه البكتريا وتم جمع عينات الدم من كلا المجموعتين التي قسمت الى قسمين الاول تم اضافة مادة ( EDTA ) مانعة للتخثر الى عينات الدم لاستخلاص الحامض النووي منقوص الاوكسجين DNA) ) من هذه العينات لغرض التحري الجزيئي عن المحتوى الوراثي للكلاميديا الرئوية 16SrRNA)) باستعمال تفاعل البلمرة المتسلسل ( PCR ). ليتم التحري من خلاله على عوامل الضراوة لبكتريا الكلاميديا الرئوية.(omp1 , hsp) اما في القسم الثاني فقد تم فصل (Serum)وذلك لاستعماله لقياس مستوى المعايير المناعية لكل من IgG)و IgM), بتقنية الامتصاص المناعي المرتبط بالانزيم ELISA)).
وبينت نتائج الدراسة من خلال الفحص الجزيئي لجينوم بكتريا الكلاميديا الرئوية 16SrRNA)) ان (خمسآ) من العينات كانت تحمل هذا الجينوم وبنسبة( 7.75%) .كما تم تحديد عامل الضراوة(omp1) في اربعة من العينات الخمسة وبنسبة (80%) كذلك كان عامل الضراوة (hsp) موجودآ في عينتين من العينات الخمسة وبنسبة(40%) ولذا فآن الكلاميديا الرئوية تحمل عامل الضراوة(omp1) اكثر من عامل الضراوة (hsp).وتوصلت الدراسة الى ان الفئة العمرية (50 ـ 59 )سنة كانوا اكثر الفئات العمرية عرضة للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية وبنسبة (32.2%).كما كانت نسبة الاصابة بين الذكور(56.9 %)اعلى من نسبة الاصابة لدى الاناث (43.1%).
بقلم / مهدي السلامي