دراسة تناقش فاعلية إستراتيجية لتحصيل الطلبة في مادة القواعد العربية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1455

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 28/07/2015

اخر تصفح: 2024/03/28



ناقشت دراسة بحثية نشرت في مجلة جامعة بابل فاعلية إستراتيجية (فكر- زاوج - شارك) في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة قواعد اللغة العربية للباحثتان ابتسام صاحب موسى من كلية التربية الأساسية و رائدة حسين حميد من جامعة الفرات الاوسط التقنية الكلية التقنية المسيب .
وبينت الدراسة ان لقواعد اللغة العربية اهداف تربوية تساعد على تنمية الثروة اللغوية وعلى صقل الاذواق الادبية من خلال وقوف الطلبة على الامثلة والشواهد والاساليب الجيدة والتراكيب الصحيحة والمساعدة في ترتيب المعلومات اللغوية وتنظيمها في اذهانهم فضلا تنمية دقة الملاحظة و صحة الحكم.
وكشفت الدراسة عن وجود بعض المتعلمين ممن يشكون جفاف المادة النحوية في مراحل التعليم العام ويُلحظ عليهم كثرة الأخطاء النحوية التي يقعون فيها، وعدم قدرتهم على الضبط السليم لأواخر الكلمات (نطقاً وكتابةً) حيث اختلفت الآراء في أسباب الضعف فمنهم مَن رآها في طبيعة المادة التي تتصف بالجفاف والتعقيد ومنهم مَن ردّها إلى الكتب المقررة التي تتصف بالجفاف ومنهم من رآها في طرائق التدريس.
وهدفت الدراسة الى ايجاد الحلول لتلك الصعوبات او التخفيف منها وبيان هذا الضعف المتمثل بالطرائق والاستراتيجيات المتبعة في تدريس هذه المادة حيث دعت للتخفيف من هذا الجانب باستعمال احد الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الا وهي استراتيجية (فكر- زاوج- شارك).
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج اهمها تنمية استراتيجية(فكر- زاوج- شارك) عند تفكير الطالبات من خلال اطلاق حرية المناقشة بين الطالبات واختبار الافكار قبل الادلاء بها امام طالبات الصف كذلك اتاحة الفرصة امام الطالبات للعمل التعاوني التي تتيح الفرصة للمناقشة الصفية واستكشاف المعلومات وتطبيقها.
بقلم / اسعد الشوك

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة تناقش فاعلية إستراتيجية لتحصيل الطلبة في مادة القواعد العربية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل