دراسة في كلية التربية للعلوم الإنسانية توصي بتنمية الوعي وعادات العقل في تدريس المطالعة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1087

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 16/08/2015

اخر تصفح: 2024/04/26




أوصت دراسة بحثية مشتركة للتدريسيان في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة بابل الدكتور حمزة هاشم محيميد السلطاني والباحثة نجلاء علي سلطان الجبوري بضرورة تنمية الوعي بأهمية عادات العقل وأساليب تطبيقها بالنسبة للمتعلمين ومعلمي المواد الدراسية المختلفة وضرورة استعمالها في تدريس مادة ( المطالعة ) لما لها من اثر ايجابي في تحسين تعلم الطالبات في هذه المادة بوصفها أحدى مهارات اللغة العربية الأساسية والتركيز على الأسئلة التي تحث الطالبات على التفكر وتنشيط القابلية على الاستيعاب القرائي وضرورة تطوير المناهج التعليمية في شتى المراحل بما يتناسب والاستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها عادات العقل .واجريت الدراسة الموسومة (اثر عادات العقل في الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف الرابع) على عينة اختيرت بصورة عشوائية من اعدادية الحوراء للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بابل تمثلت بــ (75) طالبة موزعة بواقع ( 36) طالبة من شعبة ( أ ) التي تمثل المجموعة التجريبية التي تدرس مادة المطالعة وفق عادات العقل و( 39) طالبة من شعبة (ب ) التي تمثل المجموعة الضابطة التي تدرس طلبتها مادة المطالعة وفق الطريقة الاعتيادية.



وتوصلت الدراسة في نتائجها الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في اختبار الاستيعاب القرائي وانه بالامكان تطوير الاستيعاب القرائي لدى الطالبات بشكل مميز من طريقة التدريس على وفق إستراتيجية عادات العقل وان التدريس وفق هذه الاستراتيجية تنشط عمليات تفكير الطالبات التي من شانها تعميق الاستيعاب ومتابعة التعلم , وحل المشكلات اولا بأول , فضلا عن حاجة طالبات الصف الرابع العلمي الى اساليب تدريسية حديثة تستعمل فيها برامج تنمية التفكير لاسيما مع المستويات العليا من التفكير.

بقلم/مرتضى علي

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية للعلوم الإنسانية توصي بتنمية الوعي وعادات العقل في تدريس المطالعة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل