دراسة في كلية التربية الانسانية للتعرف على صعوبات تعلم الرياضيات وفق الانموذج الرباعي المعلوماتي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 978

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 16/08/2015

اخر تصفح: 2024/04/18




بينت دراسة بحثية مشتركة اعدها التدريسيان في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة بابل الدكتور حسين ربيع حمادي والباحث نورس كريم عبيد الزبيدي القدرات العقلية وفق الانموذج الرباعي المعلوماتي لذوي صعوبات تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الثاني المتوسط.وهدفت الدراسة الى كشف القدرات وفق الانموذج الرباعي المعلوماتي لذوي صعوبات تعلم الرياضيات لدى الصف الثاني المتوسط وقد تحددت مشكلة الدراسة في التعرف على الطلبة الذين يعانون من صعوبات تعلم الرياضيات وفق هذا الانموذج.واشتملت عينة الدراسة على (389) طالب وطالبة من الصف الثاني المتوسط والعمل على بناء محاور البحث التي تضمنت اختبار الانموذج الرباعي المعلوماتي واختبار صعوبات تعلم الرياضيات.



وتوصلت الدراسة الى ان اغلب الطلبة يعانون من سوء تنظيم المعلومات وهذا ما ظهر واضحا من خلال اختبار الانموذج الرباعي المعلوماتي بانواعه (الشكلي والرمزي والسيمانتي) ومستوياته (الوحدات والفئات والعلاقات والمنظومات) كما ان من يعانون صعوبة تعلم الرياضيات هم من الافراد الذين لديهم مشاكل واضحة في تنظيم المعلومات وقد ظهرت درجاتهم واطئة في الانموذج الرباعي كما ان الطلبة الذين يعانون من صعوبات تعلم الرياضيات كان لديهم مشاكل في مستوى المعلومات والوحدات والفئات والعلاقات بالنسبة للاختيارات الثلاثة للانموذج الرباعي المعلوماتي الشكلي والرمزي بينما السيمانتي لاتوجد مشاكل تذكر فيها لدى المستويين الوحدات والمنظومات اما العلاقات والفئات فقد بدت المشاكل واضحة .

بقلم/رافع عبد القادر

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الانسانية للتعرف على صعوبات تعلم الرياضيات وفق الانموذج الرباعي المعلوماتي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل