مدير قسم الشؤون الادارية في رئاسة جامعة بابل: الاول من ايلول المقبل اعتماد البريد الالكتروني وبدء العمل بنظام الادارة الالكترونية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 2182

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 19/08/2015

اخر تصفح: 2024/04/19




يعد قسم الشؤون الادارية من احد الاقسام المهمة والاساسية في رئاسة جامعة بابل والذي يقدم خدماته الكبيرة الى موظفي وتدريسيي الجامعة وكذلك استقبال المراجعين للنظر بطلباتهم واجراء المفاتحات الرسمية حسب الضوابط والاصول القانونية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كما ان القسم سيعتمد البريد الالكتروني وبدء العمل بنظام الادارة الالكترونية اعتبارا من الاول من شهر ايلول المقبل.



ولتسليط الضوء على قسم الشؤون الادارية التقينا مديره الاستاذ المساعد الدكتور سرمد عامر عباس وحدثنا عن طبيعة عمل ومهام القسم والشعب والوحدات التابعة له وبيان مدى مواكبته للانظمة الالكترونية المعمول بها في دول العالم في مجال الادارة الحديثة.







* ماهي الشعب والوحدات التي يتألف منها القسم وطبيعة عملها؟.

ـ يتألف القسم من ثلاث شعب (شعبة الموارد البشرية وشعبة التوظيف والملاك وشعبة المعلوماتية الادارية) حيث تتألف شعبة الموارد البشرية من عدد من الوحدات المهمة الخاصة بالموظفين والتدريسيين كذلك وحدة الصادرة والواردة ووحدة الارشيف التي تقدم خدماتها الى موظفي وتدريسيي الجامعة واستلام الطلبات من قبل هؤلاء الافراد للنظر فيها والتي غالبا ماتتعلق في موضوع الاجازات والمفاتحات والتأييدات والاجازات الطويلة واجازات الامومة والمفاتحات بالنسبة لوزارة الصحة والمستشفيات في حالة الحصول على اجازة طويلة او الاحالة على اللجان الطبية لغرض اجراء الفحوصات للموظفين او التدريسيين.



*ماهي طبيعة مهام شعبة التوظيف والملاك؟

ـ مهام شعبة التوظيف والملاك توفير الكادر الوظيفي والتدريسي لكافة كليات الجامعة من فنيين واداريين وتدريسيين حيث تعد هذه الشعبة المحور الاساسي في الجامعة لكونها تقوم بتوفير الكادر البشري الذي يقوم عليه هذا الصرح العلمي الكبير المتمثل بجامعة بابل كما تقوم الشعبة بالاعلان عن الدرجات الوظيفية في حال توافرها سواء كانت ممنوحة من وزارة التعليم العالي او المالية كذلك الناتجة عن حركة الملاك من حالات الاحالة على التقاعد والوفاة والاستقالة كما تقوم الشعبة باجراء التعديلات على الملاك خلال كل شهر بسبب التغيرات الناجمة عن الترفيعات وكذلك اجراء العلاوات للموظفين والتدريسيين وقد اعتمدت الشعبة اجراءا شهريا تقوم به يتمثل بتدقيق الملاك من حيث العدد والعناوين الوظيفية واصدار الاوامر الادارية والجامعية سواء في رئاسة الجامعة والكليات كافة وتعمل الشعبة ايضا على اصدار اوامر جامعية بهذه العناوين وبالاسماء كذلك خولت الكليات صلاحية اصدار اوامر ادارية بهذه العناوين بعد تدقيقها.







واضاف: لقد استقبلت شعبة الملاك باستقبال اعداد من الموظفين والتدريسيين النازحين من الجامعات الواقعة في المحافظات الغربية التي تعرضت للارهاب التكفيري حيث قامت الجامعة باستقبال معاملات قبولهم ووفرت لهم المكان المناسب لعملهم وتحويلهم الى عدد من كليات الجامعة او في رئاسة الجامعة .



*ماهي مهام شعبة المعلوماتية الادارية؟

ـ تقوم هذه الشعبة بتدقيق الملاك وارشفة الاوامر الجامعية والادارية الصادرة عن الجامعة او الكليات اضافة الى انها قامت باضافة واجهة لبيانات الاساتذة احتوت البحوث المنشورة والكتب المؤلفة والخبرة التدريسية والاشراف والمناقشات والجوائز والشهادات وعضوية الجمعيات العالمية كذلك انها قامت باعداد مجموعة كبيرة من التقارير للكشف عن النقص في البيانات وتم اكمالها من خلال لجان الكشف والمتابعة على الكليات من خلال النظام الالكتروني المعتمد في الجامعة.

وتابع قائلا: من المهام الجديدة لشعبة المعلوماتية الادارية العمل على نظام الادارة الالكترونية وارسال الكتب والمذكرات واستلام الاجابات من خلال البريد الالكتروني وسيقوم قسم الشؤون الادارية اعتبارا من الاول من شهر ايلول المقبل بأرسال واستلام البريد الكترونيا مع كافة الكليات البالغ مجموعها (19) كلية علمية وانسانية مع الاقسام والمراكز التابعة لرئاسة الجامعة .







*ماذا عن الدرجات الوظيفية المخصصة للجامعة؟

ـ لاتوجد حاليا للجامعة اية درجات وظيفية شاغرة وانما مامتوفر منها ناتج عن حركة الملاك الناجمة عن حالات التقاعد والوفاة والاستقالة وماشابه ذلك حيث تم في العام الماضي 2014 رفع هذه الدرجات الى وزارة المالية لغرض اجراءات الحذف والاستحداث ولكن لحد الان لم ترسل الينا هذه الدرجات لغرض الاعلان عنها ليتم التقديم عليها بعد ذلك.



*ماهو مصير موظفي العقود والاجراء اليوميين؟

ـ لايوجد حاليا في الجامعة اي موظف بصفة عقد حيث عملت الجامعة على تثبيتهم على الملاك الدائم من خلال ال(130)درجة المخصصة لتعين الاجراء اليوميين والذين تم تثبيتهم ومباشرتهم اعتبارا من الاول من تموز الماضي من هذا العام ولكن تتوفر في الجامعة عدد من الاجراء اليوميين ولايشترط على الجامعة بحسب القوانين والتعليمات النافذة تعينهم على الملاك الدائم وانما في حال توفر الموازنة التشغيلية يتم تعين بعضهم لرفد الكادر الاداري والفني العامل واذا ماتوفرت درجات جديدة للجامعة فأنه بالامكان التقديم عليها للتعيين من خلال الموقع الالكتروني للجامعة وسيكون لموظفي الاجر اليومي بعض الامتيازات والاولوية في التعيين.



بقلم / عادل الفتلاوي

تاكات المحتوى: مدير قسم الشؤون الادارية في رئاسة جامعة بابل: الاول من ايلول المقبل اعتماد البريد الالكتروني وبدء العمل بنظام الادارة الالكترونية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل