دراسة في كلية التربية الاساسية تبين اثر نموذج كارين في تحصيل مادة التاريخ لطالبات المتوسطة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1658

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 20/08/2015

اخر تصفح: 2024/04/26




بينت دراسة بحثية مشتركة اعدها رئيس قسم التربية الخاصة في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل الدكتور حيدر حاتم العجرش بالاشتراك مع الباحثة مريم سعدي هندي من الكلية ذاتها اثر نموذج كارين في تحصيل مادة التاريخ العربي الاسلامي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.



وقد اختارت الدراسة فرضيتين للتحقق من اثر نموذج كارين في تحصيل مادة التاريخ العربي الاسلامي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط حيث اكدت الفرضية الاولى بعدم وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة التاريخ العربي الاسلامي على وفق انموذج كارين وطالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية في حين اكدت الفرضية الثانية بعدم وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات احتفاظ طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن هذه المادة على انموذج كارين وطالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن بالطريقة الاعتيادية.

وحدد الباحثان عشوائيا (ثانوية الوائلي) للبنات في مركز محافظة بابل عينة لبحثهما اذ بلغ عدد الطالبات (64) طالبة وبواقع (32) طالبة في كل من المجموعة التجريبية والضابطة واجرى الباحثان تكافؤ بين طالبات مجموعتي الدراسة في متغيرات العمر الزمني محسوبا بالشهور والتحصيل الدراسي للاباء والتحصيل الدراسي للامهات ودرجات نصف السنة لمادة التاريخ العربي الاسلامي للعام (2013 – 2014).



وخرج الباحثان باختبار تحصيلي لقياس مستوى تحصيل الطالبات بعد انتهاء التجربة حيث تكون الاختبار من (50) فقرة اختبارية كانت (40) فقرة من نوع اختبار متعدد و (10) فقرة اختبار مقالي بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين والتحقق من ثبات تطبيقهما على عينة استطلاعية من طالبات (متوسطة البشائر) وقد كانت قيمة الارتباط (0.935).



واوصى الباحثان باعتماد انموذج كارين وجعل الطالبات محور العملية التعليمية ومنحهن الحرية في التعبير عن ارائهن من غير تردد حيث انعكس ذلك على تحصيلهن ايجابيا كما ان استعمال هذا الانموذج في التدريس خلق اتجاهات ايجابية وشجع الطالبات على المشاركة في فهم مفردات مادة التاريخ العربي الاسلامي وسرعة الحفظ وبالتالي زيادة التحصيل الدراسي لديهن.





بقلم / رافع عبد القادر

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الاساسية تبين اثر نموذج كارين في تحصيل مادة التاريخ لطالبات المتوسطة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل