ناقشت دراسة بحثية للتدريسيان في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل الدكتور عبد السلام جودت والباحثة أيمان جواد حسين اثر الحقيبة التعليمية المحوسبة في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية.
وهدفت الدراسة إلى معرفة اثر الحقيبة التعليمية المحوسبة في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية والتي تعد من الوسائل التعليمية المهمة التي تمكن مدرس الجغرافية من إطلاع المتعلم على خبرات تعليمية يكون من الصعب الوصول أليها ومشاهدتها على الواقع ومن بين هذه الأساليب الحديثة ( النشرات – الكتيبات – المحاضرات – والحقائب التعليمية ).
واقتصر البحث على عينة من طلبة المدارس المتوسطة والإعدادية بلغت ( 60) طالبة بواقع ( 30) طالبة في المجموعة التجريبية والتي درست مادة الجغرافية باستعمال الحقيبة التعليمية المحوسبة و( 30) طالبة في المجموعة الضابطة التي درست المادة ذاتها حيث كوفئت مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) بمجموعة من المتغيرات هي ( درجة مادة الجغرافية في امتحان نصف السنة , العمر الزمني محسوبا ً بالشهور , درجات اختبار الذكاء , التحصيل الدراسي للوالدين ).
واشتملت الدراسة أهدافا ً سلوكيةً للمادة الدراسية بلغت ( 119) هدفاً سلوكيا ً وتم تصميم ثلاث حقائب تعليمية محوسبة تحتوي على ثلاث بدائل تعليمية من الأفلام التعليمية , التسجيلات الصوتية , المادة المكتوبة.
واستنتجت الدراسة تفوق الطلبة الذين استخدموا الحقيبة التعليمية المحوسبة التي زادت من اكتساب معلوماتهم بشكل أفضل وان استخدامهم للحاسوب ساهم في تطوير معلومات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الجغرافية العامة في مختلف الأوقات حتى خارج أوقات الدوام الرسمي وان تقديم المادة العلمية بوسائل سمعية وبصرية متنوعة حقق أهداف تعجز عن تحقيقها الطرق التقليدية في التدريس .
وأوصىت الدراسة باعتماد أسلوب التعليم الفردي باستخدام الحقائب التعليمية المحوسبة في تدريس مادة الجغرافية وتدريس الطلبة في الكليات على كيفية تصميمها وإنتاجها فضلا عن عقد دورات تدريبية للمدرسين حول كيفية تصميم واعداد هذه الحقائب.
بقلم / مرتضى علي