ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة بابل رسالة الماجستير الموسومة (الوعي الذاتي وعلاقته بتجهيز المعلومات لدى الطلبة المتميزين وأقرانهم العاديين في المرحلة الاعدادية ) للباحث محمد زهير حسين جنجون.وتهدف الدراسة الى التعرف على درجة الوعي الذاتي لدى الطلبة المتميزين وأقرانهم العاديين في المرحلة الاعدادية ودرجة تجهيز المعلومات لديهم والفروق ذات الدلالة الاحصائية في درجة الوعي الذاتي و درجة تجهيز المعلومات تبعا للمتغيرات نوع العينة (المتميزين و العاديين) والجنس (ذكور و اناث) والمرحلة (رابع و خامس) .وتناولت الدراسة مفهومي الوعي الذاتي وتجهيز المعلومات لدى الطلبة المتميزين وأقرانهم العاديين في المرحلة الاعدادية والتي يمكن توضيحها بان الوعي الذاتي يتضمن جانبا مهما من جوانب عملية تقويم شخصية الفرد فهو المراقبة الذاتية((Self- Supervision للفرد أولا ولمحيطة الخارجي ثانياً ويعد مفهوم الوعي الذاتي من المفاهيم التي تحتاج الى دراسة مستفيضة وشامله لبعض جوانبه في مجال علم النفس التربوي والصحة النفسية فضلا عن دراسة علاقته ببعض المتغيرات الاخرى ,لهذا تطلب دراسة هذا المفهوم ثم الشروع ببناء مقياس له اسوة بمقاييس الدراسات ذات العلاقة بهذا المجال حيث تتناول الدراسة متغيري الوعي الذاتي وتجهيز المعلومات لدى الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين في المرحلة الاعدادية.
وخرجت الدراسة بتوصيات منها تنظيم دورات تدريبية للمدرسين لتعريفهم بالوعي الذاتي وتجهيز المعلومات وكيفية استثمارها في عملية التعلم وتوجيه المرشدين التربويين لمساعدة الطلبة على تنمية الوعي الذاتي وتجهيز المعلومات لديهم عن طريق عملية الارشاد التربوي (الفردي , الجمعي) وتضمين المناهج الدراسية بما ينمي الوعي الذاتي لدى الطلبة, وزيادة قدرتهم لاستخدام الابعاد المتنوعة في الوصول الى المفاهيم العلمية ومراعاة المدرسين في المدارس للفروق الفردية بين الطلبة المتميزين والعاديين عند قيامهم بتدريس المواد الدراسية وايصالها لهم, اذ يتميز الطلبة المتميزين عن اقرانهم العاديين بارتفاع مستوى ادائهم وانجازهم العلمي فضلا عن قدرتهم على تحمل الصعوبات والاجهاد العالي .
بقلم/رافع عبد القادر