اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تبحث في تشخيص وتوصيف جزيئي لفايروس الغدي البشري

تاريخ النشر: 05/11/2015

اخر تصفح: 2024/04/20

ناقشت كلية العلوم بجامعة بابل اطروحة الدكتوراه الموسومة (تشخيص وتوصيف جزيئي للفايروس الغدي البشري من المرضى المصابين بالتهاب قرنية وملتحمة العين الوبائي في محافظة بابل ) للباحثة نيـران كاظم فرهـود الربيعي .وتضمنت الدراسة اختيار 175مسحة عشوائياً من المرضى الذين يعانون من التهاب قرنية وملتحمة العين إذ تراوحت أعمارهم بين 4 ـــ 67 عاما ومن كلا الجنسين من المراجعين لاستشارية وحدة طب العيون في مستشفى الحلة التعليمي العام ومستشفى المحاويل العام , وللفترة من الأول من آب (?01?) ولغاية نهاية تموز (?014) لغرض عزل وتشخيص الفايروس الغدي المرتبط بالتهاب القرنية والملتحمة الوبائي . جميع المسحات تم زراعتها لغرض التفريق بين الإصابة البكتيرية والفايروسية, تم استبعاد 82 عينة كانت موجبة للزرع البكتيري بينما كانت ?? عينة سالبة للزرع البكتيري و التي أخذت كعينات للدراسة الحالية.وتم اختبار الــ ?? عينة بواسطة القدرة المناعية (IC test)لغرض التشخيص السريع لمستضدات الفايروس الغدي, وقد وجد أن 7? عينة من أصل?? وبنسبة (84??? ) كانت ايجابية لهذا الاختبار. كذلك شملت الدراسة الجزيئية بواسطة تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل المزدوج للتحري عنhex gene وقد أظهرت النتائج أن hex gene وجد في 84 من أصل ?? عينة وبنسبة (?????) .

جميع العزلات والتي كانت موجبة لتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل المزدوج تم تنميتها على خلايا السرطان البشري (Hep-2) لغرض عزل الفايروس والتمييز بين العزلات المعدية وغير المعدية. وقد وجد أن 6? من مجموع 84 عزلة وبنسبة (7??6?) كانت ايجابية (معدية) , في حين ??عزلة وبنسبة (?7?4?) كانت سالبة (غير معدية) .

ومن ناحية أخرى, لاستبعاد احتمال التلوث مع فايروسات أخرى , ولتأكيد المزيد من ( وجود/عدم وجود) الفايروس الغدي جميع 6? عزلة والتي أعطت نتائج ايجابية أثناء زراعتها على الخلايا قد تم تحليلها بواسطة تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل المزدوج للتحري عن الفايروس الغدي , وقد وجد أن جميع الــ 6? عزلة والتي أعطت نتيجة ايجابية إثناء زراعتها على الخلايا قد أعطت نتيجة ايجابية بنسبة (??0?) بواسطة تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل المزدوج .علاوة على ذلك , فقد تم إجراء تحليل التتابع القاعدي لـــ ?0 عينة ايجابية من العينات التي ثبت وجود الفايروس الغدي فيها بتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل المزدوج , وأشارت النتائج على أن 1? عزلة كانت تعود إلى المجموعة HAdV-D و4عزلات فقط كانت تعود إلى المجموعة HAdV-C , في حين 5 عزلات من الفايروس الغدي لم يتم تحديد المجموعة التي تنتمي لها . وقد وجد أن 5 من أصل ?1 عزلة من التي تعود إلى المجموعة HAdV-D كانت تتماثل بنسبة ?6? مع الفايروسات الغدية البشرية من زمرة HAdV-8 و HAdV-54 . كما وجد إن 6 من أصل 1? عزلة من التي تعود إلى مجموعة HAdV-D وكانت تتماثل بنسبة ??? مع الفايروسات الغدية البشرية من زمرة HAdV-37 و HAdV-17 . فقد وصفت نوع هذه العزلات وراثيا باعتبارها أنواع أو زمر جديدة. وقد وجد أيضا أن 4 عزلات كانت تعود إلى المجموعة HAdV-C وكانت تتماثل بنسبة ?00? مع الفايروسات الغدية البشرية من الزمرة 2 من سلالة RKI-1366/07 في ألمانيا في عام ?0?0 .

وتم جمع عينات الدمع من كلا المجموعتين (?0) مريض و(?5) عينة من الأصحاء لغرض قياس مستويات بعض المعايير المناعية لكل من (IL-6),(IL-8) والعامل المنخر للسرطان ألفا (TNF-?) والتي تم قياسها بواسطة تقنية الامتصاص المناعي المرتبط بالأنزيم .(ELISA) أظهرت النتائج لمستوى السايتوكينات أن هناك زيادة معنوية في معدل تركيز كل من IL-6 , IL-8 و TNF-? بين مرضى التهاب قرنية وملتحمة العين الوبائي ومجموعة السيطرة تحت مستوى احتمالية ((p<0.05 , وقد أظهرت النتائج إن الحركي الخلوي IL- 8 هو السائد ثم يليه IL - 6 وثم TNF - ?.وقد بينت نتائج الدراسة أن الفئة العمرية (?1ـــ4?) عاما من مرضى التهاب قرنية وملتحمة العين الوبائي هي السائدة بين أعمار الدراسة الحالية. وكانت نسبة الذكور أعلى من الإناث لدى مرضى التهاب قرنية وملتحمة العين الوبائي بنسبة 76?? و 2??8 % على التوالي . وكانت الإصابة بالفايروس الغدي المسبب لالتهاب قرنية وملتحمة العين الوبائي أكثر انتشارا خلال شهر تشرين الثاني (فصل الشتاء).حيث اجري تحليل النشوء والتطور وبين وجود سلالات جديدة من الفايروس الغدي والتي تعود إلى المجموعة HAdV-D إذ وصفت وراثيا بأنها أنواع جديدة , واقترح تسميتها بعزلات الفايروس الغدي العراقية والتي سجلت في بنك الجينات . وكانت أرقام الانضمام في بنك الجينات لتحليل التتابع القاعدي لــــ hex gene لتلك العزلات هي)KR914480.1 و KR914481.1 ) , ورقم الانضمام في بنك الجينات لتحليل التتابع القاعدي لــــ hex gene لعزلات الفايروس الغدي والتي تعود إلى المجموعة HAdV-C من الزمرة 2 هو(KR914482.1) .

بقلم/رافع عبد القادر