أطروحة دكتوراه في كلية التربية الانسانية تناقش المراعاة في النحو العربي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1054

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 17/11/2015

اخر تصفح: 2024/03/29




ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة بابل أطروحة الدكتوراه الموسومة (المراعاة في النحو العربي) للباحث عقيل كاظم عايز .وركزت الدراسة على المستوى النحوي دون المستويات الأخرى (الصوت و الصرف و الدلالة) التي جاءت المراعاة فيها أقل بكثير وبعد استقصاء مظاهر المراعاة ومسائلها في الدرس النحوي من مظانّها وجمع مادتها تم تصنيف تلك المسائل على فصول الأطروحة.




واشتملت الدراسة ثلاثة فصول عرضت المراعاة لغةً ومفهومًا وذِكْر ما يمكن إدراجه تحت مفهوم المراعاة من ألفاظ وإيضاح العلاقة بين المراعاة والحمل وتتبُّع مفهوم المراعاة تاريخيًا منتهيًة إلى الدوافع التي أدَّت إلى استعمالها وقد تناول الفصل الأول لـ(المراعاة في المقدمات النحوية)و قسم على خمسة مباحث هي المبحث الأول (مراعاة الإعراب) والمبحث الثاني (مراعاة التذكير والتأنيث ) والمبحث الثالث ( مراعاة اللفظ والمعنى ) والمبحث الرابع (مراعاة المشابهة ) والمبحث الخامس (مراعاة المطابقة).


وتطرق الفصل الثاني الى (المراعاة في الأحكام النحوية) وجاء على سبعة مباحث فالمبحث الأول (مراعاة إصلاح اللفظ) والمبحث الثاني(مراعاة الأقرب) والمبحث الثالث(مراعاة التخفيف) والمبحث الرابع (مراعاة الترتيب) والمبحث الخامس (مراعاة الجوار) والمبحث السادس (مراعاة المخاطب) والمبحث السابع(مراعاة النية)تضمن الفصل الثالث (المراعاة في المفاهيم النحوية) وكان على خمسة مباحث فالمبحث الأول ( مراعاة الاستغناء) والمبحث الثاني (مراعاة التعلُّق) والمبحث الثالث (مراعاة التقدير) والمبحث الرابع: (مراعاة التوسّع) والمبحث الخامس:( مراعاة التوهّم ).


بقلم / رافع عبد القادر

تاكات المحتوى: أطروحة دكتوراه في كلية التربية الانسانية تناقش المراعاة في النحو العربي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل