رسالة ماجستير في كلية التربية الانسانية يناقش دراسة التداولية في الدعاية السياسية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1686

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 07/12/2015

اخر تصفح: 2024/03/29



ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة بابل رسالة الماجستير للطالبة زينة عبد الحسين خضير من قسم اللغة الانكليزية.وهدفت الدراسة الى تقصي لغة الدعاية السياسية تداوليا في عشرين نصا دعائيا سياسيا ألقاه السياسيون وهم باراك اوباما ,جورج دبليو بوش, ديفيد كاميرون وتوني بلير.

وبينت الرسالة التعريف بالأفعال الكلامية التي وظفت في الدعاية السياسية وعرض كيفية توظيف السياسيين لقوانين كرايس ومبدأ المداراة في اصدار الدعاية السياسية.وتضمنت الدراسة توضيح كيفية توظيف مبدأ الافتراض المسبق في النصوص السياسية من خلال تقصي الاساليب البلاغية المستعملة في الدعاية السياسية كذلك تطوير نموذج يهدف الى تحليل الدعاية السياسية في النصوص العشرين.

وتوصلت الدراسة الى تحقيق مجموعة من الفرضيات اهمها انه يمكن استعمال انواع مختلفة من افعال الكلام في الدعاية السياسية ومع ذلك فأن فعل كلام البيان هو الفعل الرئيس .

بقلم / اسعد الشوك


اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية الانسانية يناقش دراسة التداولية في الدعاية السياسية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل