انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية الطب تناقش معامل التأثير للمجلات الطبية ومؤشر هيرش لتقييم العلماء والاكاديميين


تاريخ النشر : 21/12/2015
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 908
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ضمن نشاطات فرع الفسلجة والفيزياء الطبية في كلية الطب جامعة بابل قدم الدكتور (زاهد محمد علي كاظم) اختصاص فسلجة عصبية محاضرة بعنوان (معامل التأثير للمجلات الطبية ومؤشر هيرش لتقييم العلماء والاكاديميين) بحضور رئيس الفرع الدكتورة (فرح نبيل عباس) وكافة التدريسيين بين من خلالها ان معامل التأثير يعد من اهم الطرق لتقييم جودة وتميز المجلات العلمية وله الدور الفعال في تقييم الجامعات والباحثين حيث ان المجلات التي تمتلك معامل تأثير مرتفع تتميز بكثرة قراءة بحوثها ووصولها لعدد اكبر من الاكاديميين والباحثين حول العالم .

    

مؤكدا ان يكون التوجه نحو نشر البحوث في المجلات ذات معامل التأثير المرتفع سيما وان وزارة التعليم العالي اتعترف بمعامل التأثير الصادر من مؤسستين علميتين هما "ثومسون رويترز وسكوبس" اما "مؤشر هيرش" فهو مؤشر يدلل على غزارة البحوث وجودتها لباحث معين.


مضيفا ان المجلات العلمية الرصينة التي تمتلك معامل تاثير عالي تهدف إلى نشر البحوث العلمية المحكمة بعد تقويمها، وتقديمها إلى المجتمع العلمي للاستفادة منها. ويكون النشر بشكل مطبوع أو على شكل إلكتروني يظهر في شبكة المعلومات الدولية. ولكي تحقق المجلات الأنتشار العالمي وتجلب الباحثين لمتابعة بحوثها يجب أن تدرج البحوث الخاصة بالمجلة في الكشافات والفهارس العالمية والإقليمية بحيث تحقق عامل تأثير عالي. وقدم شرحا عن كيفية تحقيق إدراج المجلات العلمية في هذه الفهارس.

بقلم / مهدي السلامي

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة