انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية الطب تعقد حلقة نقاشية حول الامراض الجلدية الانتقالية في المجتمع

تاريخ النشر : 10/01/2016
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 659
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ضمن النشاطات العلمية ل كلية الطب جامعة بابل عقد فرع الاحياء المجهرية حلقة نقاشية حول الامراض الجلدية الانتقالية في المجتمع فقد قدمت خلالها التدريسية الدكتور كريمة امين الخفاجي اخصائية الامراض الجلدية محاضرة موسعة حول الموضوع بحضور عميد الكلية الدكتور مشتاق وتوت والتدريسيين وطلبة الدراسات العليا والاولية .

فقد استعرضت الدكتور الخفاجي عدد من الحالات السريرية للامراض الجلدية المنتشرة التي تسببها البكتريا والفايروسات والفطريات والمفصليات وبيان اسبابها واعراضها وسبل الوقاية منها والتي اهمها (الجرب) الذي تسببه انثى كائن طفيلي يسمى (الحلم) mite  حيث تقوم هذه الانثى بحفر انفاق في جلد الانسان لتضع بيوضها مما تسبب بفرط الحساسية لوجود هذه الكائنات وبيوضها والمواد الايضية الناتجة عنها وتظهر بالتالي بشكل طفح جلدي في مختلف الجسم عدا الوجه والرأس.

    

وبينت المحاضرة اسباب الاصابة بهذا المراض نتيجة عدم توفر السكن الصحي وقلة الملابس وعدم اخذ العلاج الكافي لغلاء ثمنه كما تطرقت الى وسائل الوقاية من خلال النظافة والسكن الصحي ومراجعة الطبيب بوقت مبكر ومعالجة جميع افراد العائلة عند حدوث الاصابة لاحدهم وتعقيم الملابس والافرشة بغليها بالماء .

كما تناولت المحاضرة اعراض مرض (حبة بغداد) الذي تسببه ذبابة الرمل ومرض (اللؤلؤ الساري) الذي ينتقل في اغلب الاحيان من ادوات الحلاقين بسبب عدم التعقيم او الملامسة عند تقبيل المصاب كذلك اشارت المحاضرة الى الاصابة بالقمل الذي ينتشر بين طلبة المدارس الابتدائية وبيان اهم الطرق المعتمدة للوقاية منه كاستعمال الشامبوات الخاصة او استعمال الخل الابيض مع الماء بكميات متساوية او العقاقير التي تساعد على التخلص منه. .

بقلم / مهدي السلامي