دورة طرائق التدريس الجامعي الثالثة في جامعة بابل

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 1918

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 12/02/2013

اخر تصفح: 2024/04/27


برعاية رئيس جامعة بابل الاستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي رئيس مجلس ادارة مركز التعليم المستمر وتطوير الكوادر في الجامعة فقد افتتح مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور فارس ناجي عبود الهادي الدورة الثالثة في طرائق التدريس الجامعي للعام الدراسي (2012-2013)" التي نظمها المركز للفترة من(3/2 - 16/2/2013) بمشاركة (60) متدربا من اعضاء الهيئات التدريسية الحاصلين حديثا على الماجستير والدكتوراه لجامعة بابل والجامعة الإسلامية الاهلية وكلية المستقبل الجامعة الاهلية ومديرية تربية بابل فضلا عن متدربين من غير المتعينين.واكد مساعد رئيس الجامعة خلال كلمته التي القاها بمناسبة أفتتاح برنامج الدورة على ان قابليات العقل العراقي ليست بالقليلة اذ ان التصنيف العالمي الاخير للعقول في العالم صنف العقل العراقي بالترتيب ( الاول ) عربيا وال(47) عالميا وهذا يعني ان العقل العراقي كبير جدا بكفائته وعطائه.مشيرا الى ان دورات "طرائق التدريس الجامعي" التي تنفذها "وحدة التدريب وتطوير التدريس الجامعي" في المركز تهدف إلى تنمية المهارات التدريسية للمتدربين وتنمية الثقافة المهنية من أعضاء هيئة التدريس الجامعي الجدد من داخل الجامعة وخارجها وتطوير خبراتهم واتجاهاتهم نحو تعلم وتعليم العلوم والفنون والآداب الجديدة المفيدة واعتماد احدث ألاساليب في تدريسيها.مؤكدا في توجيهاته ورؤيته لاعضاء هيئة التدريس الجدد (المتدربين) على دور عضو هيئة التدريس في تحقيق الإصلاح والتغيير ومحاربة الفساد العلمي والإداري وتحقيق أهداف الجامعة ووزارة التعليم العالي والمجتمع وقد ابدى عدد من المتدربين استفساراتهم واقتراحاتهم والاستفادة من الرؤى والتوجهات الخاصة في عملهم العلمي والمهني التي استعرضها مساعد رئيس الجامعة.فيما قال مدير المركز الدكتور كاظم عبد نور ان شعار الدورة (الماجستير والدكتوراه وحدهما لاتكفيان لتكون عضو هيئة تدريس ناجح 00وطلبة العراق مستقبل العراق فلنعمل معا على تدريبهم كيف يفكرون ويبدعون لاكيف يحفظون ويقلدون فقط).

وقد تم اعتماد محور جديد في هذه الدورة ضمن محاور الدورات للعام الحالي المتمثل بتزويد المتدربين (بأسس ومتطلبات اجتياز الصلاحية) بناء على مقترحات المتدربين السابقين و(اسس البحث العلمي واخلاقه وخطواته) وكذلك اطلاع المتدربين على (اساليب ادارة الوقت في مؤسسات التعليم العالي )كما تهدف الدورة ايضا الى إطلاع المتدربين على"حقوقهم وواجباتهم) التي ضمنها آخر قانون للخدمة الجامعية، القانون (23) لسنة (2008)" وتعديلاته وإطلاعهم على قانون"حقوق الطلبة وواجباتهم" التي ضمنها ذلك القانون ولوائح حقوق الإنسان وتوضيح دور عضو هيئة التدريس في تعزيزها وإطلاعهم على "التقاليد الجامعية ودورها في تحقيق جودة التعلم والتعليم العالي"، من أجل أن يتحلى بها عضو هيئة التدريس الجامعي ويعمل على ترسيخها عند طلبته وزملائه وإطلاعهم على "أسس ومعايير جودة الإدارة العلمية في مؤسسات التعليم العالي"، ثم العمل على تحقيقها والاستفادة منها في عملهم العلمي والتربوي، داخل الجامعة وخارجها وتدريبهم على إعداد "الأهداف التعليمية والسلوكية" لكل مقرر ومحاضرة يقومون بإعدادها وتقديمها إلى الطلبة في كل محاضرة وفي بداية كل سنة أو فصل دراسي و تدريبهم على إعداد "استمارة تصميم المقررات الدراسية" التي تمّ إعتمادها من قبل مجلس ضمان الجودة في الجامعة وقرر وجوب إعدادها وتقديمها إلى الطلبة في أول محاضرة يلتقي خلالها التدريسي بطلبته في بداية كل سنة أو فصل دراسي، ثم وضعها على موقع الأستاذ الالكتروني.مضيفا ان البرنامج يهدف ايضا الى إطلاع على فوائد "استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" في التعلم والتعليم والبحث العلمي والمشكلات المتوقع أن يواجهها التدريسي والطالب الجامعي عند استخدامه تلك التكنولوجيا، ومن ضمنها استخدام المكتبة الافتراضية العلمية العراقية (IVSL) حيث يعد هذا المحور من متطلبات النجاح في الدورة كما تهدف الدورة الى إطلاع المتدربين على "أساليب التدريس الجامعي التقليدية والحديثة" من أجل استخدام المناسب منها في تدريس محتويات المقرر أو المختبر الذي يقدّمه كل منهم إلى الطلبة وتزويدهم ب "أسس إعداد الاختبار ألتحصيلي الجيد"، وتدريبهم على إعداده على وفق تلك الأسس، ثم تدريبهم على تفسير نتائج الاختبار تفسيرا علميا.
إذ أن إعداد الاختبار التحصيلي الجيد فقط لا يكفي وتزويد المتدربين ب "أسس ثقافة التفكير والإبداع العلمية" وتدريبهم على إدخال عدد من تلك الأسس في محاضراتهم واختباراتهم الفصلية والنهائية وتشجيعهم على غرسها عند طلبتهم وزملائهم وتزويد المتدربين ب "أسس الإرشاد التربوي والنفسي والمهني الجامعي" وبنماذج من مشكلات الطلبة التي حدثت سابقا والمشكلات المحتمل أن تحدث في أقسامهم العلمية وكلياتهم وجامعتهم وتوضيح عدد من أساليب معالجتها فضلا عن تزويد المتدربين ب "بأسس البحث العلمي وأخلاقه وخطواته" وتبادل الخبرات بين الأساتذة المدربين والأساتذة المتدربين. من جانبه بين مسؤول وحدة التدريب وتطوير التدريس الجامعي في المركز وائل رشيد عبيد ان برنامج الدورة يتضمن القاء محاضرات وورش عمل تدريبية مكثفة يديرها اساتذة اكفاء من جامعة بابل بواقع اربع ساعات يوميا واجراء اختبارات نظرية وعملية مضيفا ان برنامج الدورة يتضمن ايضا محور تدريبي بعنوان (لقاء مع مبدع من جامعة بابل ) حيث يتم عقد جلسة حوارية مع احد الاساتذة المبدعين من جامعة بابل تتعلق بالسيرة، الدروس، الأسئلة، رؤية المبدع للماضي والحاضر، والمستقبل يتم خلاله استضافة أحد أساتذة الجامعة المبدعين المتميزين في عملهم العلمي والمهني، للاستفادة من خبراته وسيرته العلمية ورؤيته كما ركز برنامج الدورة التدريبي ايضا على محور المكتبة الافتراضية العلمية العراقية (IVSL) وموقعها (www.ivsl.org)المفهوم والفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الباحث وعضو هيئة التدريس من استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وطريقة التسجيل والاستخدام.
متابعة /عادل الفتلاوي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دورة طرائق التدريس الجامعي الثالثة في جامعة بابل
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل