تدريسية في كلية التربية الأساسية تعد دراسة عن برنامج إعداد الطالب

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 472

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 14/05/2017

اخر تصفح: 2024/04/20



أعدت الدكتور جنان محمد عبد التدريسية في قسم الجغرافيا بكلية التربية الأساسية دراسة بعنوان (تصور مقترح لبرنامج أعداد الطالب – المعلم تخصص جغرافيا في كلية التربية الأساسية – جامعة بابل) والتي تم نشرها في مجلة القراءة والمعرفة التي تصدر عن الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة / كلية التربية جامعة عين شمس عضو الجمعية الدولية ILA .تأتي أهمية البحث كونه يسهم في الارتقاء بالبرامج الدراسية الأخرى لإعداد المعلمين في كليات التربية الأساسية في الجامعات العراقية,ولفت نظر الباحثين إلى نواحي القصور في البرامج المعدة لإعداد معلمي الجغرافيا، ومحاولة التغلب عليها من خلال تطوير تلك البرامج في ضوء الاتجاهات العلمية المعاصرة.استنتجت الباحثة أن المجتمع العراقي واجه مستجدات حديثة منها التقدم العلمي والتكنولوجي, العولمة وآثارها , الأخذ بالمنهج العلمي , تطور النظريات التربوية,ضعف البعد الثقافي في الإعداد، إذ لا يتم تزويدهم بالثقافة العامة بالقدر المناسب, وقصور استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريب الطالب – المعلم تخصص جغرافيا .
وأوصت الباحثة بضرورة إجراء تقويم ومتابعة دورية للبرنامج، على فترات زمنية ملائمة، بحيث يتناول جوانب الإعداد المختلفة، والتعرف على نقاط القوة وتدعيمها ونواحي القصور وعلاجها, وضرورة الإطلاع على الاتجاهات المعاصرة في تطوير البرامج الحالية لإعداد المعلم، وبما يجعلها تحقق الأهداف المرجوة من إعداده.كما أوصت بتطوير برامج إعداد معلم الجغرافيا في ضوء معايير الجودة لإعداد الطالب المعلم داخل كليات التربية الأساسية, وضرورة إعادة النظر في المحتوى الدراسي للطالب المعلم،بما يحقق تضمين بعض قضايا المجتمع ومشكلاته وتنمية العمليات العقلية عند دراستها جميعا، والتي تستلزم تنمية بعض أنماط التفكير عند دراستها وإيجاد الحلول لها .
مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: تدريسية في كلية التربية الأساسية تعد دراسة عن برنامج إعداد الطالب
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل