انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


رسالة ماجستير في كلية التربية الانسانية تناقش عوامل الشخصية لدى المدرسين

تاريخ النشر : 17/05/2017
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 79
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية "عوامل الشخصية الخمسة وعلاقتها بجودة حياة العمل لدى مُدرسي المرحلة الاعدادية في المدارس الحكومية والأهلية"، للطالب قيصر اسكندر حسين.

هدفت الدراسة التعرّف على مستوى عوامل الشخصية الخمسة (الانبساط، المقبولية، حيوية الضمير، العصابية، الانفتاح) لدى مُدرسات ومُدرسي المرحلة الاعدادية والثانوية في المدارس الحكومية والأهلية.

وعالجت الدراسة مُشكلة انخفاض جودة حياة العمل لدى مدرسي المرحلة الإعدادية، وانخفاض مستوى الخدمات التي تقدّم لهم داخل مدارسهم وخارجها، وتخلف البنية التحتية وقدم بنايات المدارس وعدم مناسبتها مع عدد الطلبة ومدرسيهم، حيث إن جميع تلك العوامل تؤثر في اتجاهات المُدرسات والمُدرسين نحو مهنتهم وفي ادائهم.

تكمن أهمية الدراسة في تناولها مُتغيرين يؤثران في حياة المدرسين، داخل المدرسة وخارجها، هما: عوامل الشخصية الخمسة، وجودة حياة العمل التي لم تدرس علميا لدى المدرسين في العراق، كما تكمن أهميتها في عينتها التي تكونت من مدرسي ومدرسات تخصصات الرياضيات وعلوم الحياة واللغة العربية والتأريخ في المرحلة الاعدادية والثانوية في المدارس الحكومية والأهلية.

وتألف مجتمع البحث من(526) مُدرسةً ومدرسا،  يعملون في(40) مدرسة حكومية وأهلية في مركز محافظة بابل فقط، (423) من مجتمع البحث يعملون في (27) مدرسة حكومية و(103) منهم في(13) مدرسة أهلية، أما عينة البحث فتكونت من (216) مُدرسةً ومُدرساً، يشكلون (%41.064) من مجتمع البحث، (116).

واستنتجت الدراسة وجود مُدرسات ومُدرسين يتمتعون بالسمات الشخصية الايجابية يمارسون وظيفتهم بجودة في حياتهم الشخصية والعملية، كما إن الظروف المادية والنفسية والصحية في المدارس الأهلية تُسهم في تحسين جودة حياة العمل لدى المُدرسات والمُدرسين وسماتهم الشخصية.

وأوصت الدراسة بإعداد برامج تدريبية في المدارس الحكومية والأهلية لتطوير قدرات المُدرسين والمُدرسات على تحسين سماتهم الشخصية، والعمل على رفع مستوى جودة حياتهم في المدرسة والبيت والمجتمع، والإفادة من استبانة جودة حياة العمل المستعملة في هذه الدراسة لتشخيص جوانب القصور في المهن المختلفة للعمل على مُعالجتها.
عادل محمد

اهم الاخبار في موقع جامعة بابل

كلية العلوم للبنات تعد دراسة عن خواص المركبات

قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي ينظم ورشة عن التوثيق الالكتروني

كلية تكنولوجيا المعلومات تعد دراسة عن تصميم الساعة الذكية

باحثان في كلية الهندسة يتمكنان من تصميم نظام ذكي للقياس والمراقبة

كلية القانون تعد دراسة عن مساءلة القوات الأجنبية والعاملين معها في العراق قضائياً

اختيار تدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة مقوماً علمياً لمجلة دولية

دراسة في جامعة بابل: أكثر من (81%) من المعلمين يرون أن مشكلة التحرش في المدارس شائعة ومسكوت عنها

دراسة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تبحث مهارات أداء لعبة التنس

باحثان في كلية التربية للعلوم الإنسانية يناقشان الاغتراب الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين

تدريسي في كلية التربية الأساسية يشارك في مؤتمر الآثار والتراث

كلية العلوم للبنات تعد دراسة عن تحضير بوليمرات أروماتية مفلورة جديدة

بعد توسعة خطة القبول جامعة بابل تستقبل أكثر من إلف طالب وطالبة في الدراسات العليا

كلية تكنولوجيا المعلومات تعد دراسة عن نظام دعم العاملين في المختبرات

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش محاكاة عددية للنقل الحراري

كلية القانون تدعو لتشكيل لجنة مركزية جامعية للنظر في مسائل إساءة وسائل التواصل الاجتماعي

تدريسية في كلية الصيدلة تعد دراسة عن مادة (العكبر) للنحل كمضاد للبكتريا

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة

 ترقيات علمية بتاريخ 26/7/2017 - 12/6/2017

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 14/08/2017

 نتائج القبول للدراسات العليا 2017-2018

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 24/07/2017

 تهنئة

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 12/07/2017

 يعلن المكتب الاستشاري لنظم المعلومات والحاسبات عن اقامة دورات تدريبية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 12/06/2017

 اعمام بالمناصب الشاغرة للترشيح لمنصب ( العميد )

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 31/05/2017

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 23/05/2017

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 27/04/2017

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 15/03/2017

 تنظم جامعة بابل مسابقة لأفضل شعار (logo)

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 05/03/2017

 نتائج الطلبة الخاصة بالدراسات الاولية

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 13/02/2017

 إعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 06/02/2017