رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير جسيمات الذهب النانوية على بوليمر البولي سايلوكسين

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 526

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 30/05/2017

اخر تصفح: 2024/04/19



ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة (تأثير جسيمات الذهب النانوية على الخصائص الحرارية والميكانيكية والبصرية لبوليمر البولي سايلوكسين)،للطالب منير عبد الله محمد.
تناولت الدراسة تأثير إضافة جسيمات الذهب النانوية على الخصائص الحرارية والميكانيكية والبصرية للبلورات السائلة البوليميرية ذات السلسلة الجانبية, حيث تم إضافة خمس نسب مختلفة من جسيمات الذهب النانوية إلى بوليمر البولي سايلوكسين ذات الوزن الجزي106* 107 )) g/m المستخدم في صناعة البلورات السائلة البوليميرية, وتم قياس أزمنة الاستجابة البصرية (on وoff) تحت تأثير المجال الكهربائي المتناوب.
وأظهرت النتائج إن إضافة جسيمات الذهب النانوية يزيد من درجات الانتقال الطوري ويؤدي إلى تقليل أزمنة الاستجابة البصرية .
كما درس الباحث قياس التغير في فولتية العتبة عند خطوات ثابتة وتحت درجة الانتقال الطوري لسلسلة من البوليمر ووجد إن فولتية العتبة للبولمر تقل مع زيادة نسبة الذهب المضافة للبوليمر, وعند اقل قيمة للشدة نحصل على فولتية التوجية التامة.
واستخدم الباحث في الدراسة قياسات مطياف الأشعة تحت الحمراء وذلك لتحديد معامل الترتيب التوجيهي للبلورات السائلة ذات السلسلة الجانبية, وبتحديد اهتزاز حزمة معينة (CN) لطيف الامتصاص ووجد أن معامل الترتيب التوجيهي يعتمد على درجة الحرارة، وكذلك فان إضافة جسيمات الذهب النانوية يؤدي إلى زيادة كثافة المجموعة الميزوجينية المرتبطة بسلسلة البولمر وهذا يؤدي إلى زيادة مساهمة عزم ثنائي القطب في مجموعة سيانو الموازية لمحور الجزيئة الطولي للوحدة الميزوجينية وكذلك يساهم في زيادة متباينة الخواص العزلية وبالتالي نحصل على أزمان استجابة بصرية (on وoff) وبذلك تتحسن الخواص الكهروــ بصرية للنظام.
مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير جسيمات الذهب النانوية على بوليمر البولي سايلوكسين
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل