دراسة في جامعة بابل تبحث في استقلالية الطالبات

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 433

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 18/06/2017

اخر تصفح: 2024/04/17




بحثت دراسة في جامعة بابل أعدها الباحثان وفاء شاكر الحسني، ومحمود كاظم محمود التميمي (الاستقلالية لدى طالبات المرحلة الإعدادية)، نشرتها مجلة جامعة بابل.



تهدف الدراسة إلى التعرف على الاستقلالية لدى طالبات المرحلة الاعدادية وذلك من خلال بناء مقياس الاستقلالية لدى طالبات المرحلة الإعدادية وقياس الاستقلالية لدى طالبات المرحلة الإعدادية .



وتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الخامس بفرعيه (العلمي والأدبي )، وقد بلغ عددهن (5765) طالبة، وتكونت عينة البحث من (400) طالبة، وقد قام الباحثان ببناء مقياس الاستقلالية، إذ تكون من (36) فقرة موزعة على ستة مجالات ولكل مجال، ست فقرات .



وتكمن أهمية الدراسة في بحثها أهم مرحلة في الإنسان وهي مرحلة المراهقة، حيث دعت الدراسة إلى ضرورة وضع بعض المفردات الدراسية في بعض المواد وخصوصا في المواد الاجتماعية تنمي سلوك الاستقلالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية .



ودعت الدراسة إدارات المدارس الإعدادية للطالبات بشكل خاص توعية طالباتهن بضرورة التحلي بالسلوك الاستقلالي وبناء شخصياتهن المستقلة، وإجراء دراسة لقياس سمة الاستقلال لدى الطلبة الذكور في المرحلة الإعدادية، وعقد مقارنة بين الذكور والإناث في المرحلة الإعدادية، والاستفادة من المقياس الحالي من قبل المرشدين التربويين لتحديد ضعاف الاستقلالية في المدارس الإعدادية .



واقترحت الدراسة إجراء دراسة لقياس الاستقلالية لدى طالبات مراحل دراسية أخرى ودراسة المرحلة المتوسطة أو لدى الطالبات في الجامعة وعقد مقارنات بين نتائج تلك الدراسة والدراسة الحالية .

عماد الزاملي

تاكات المحتوى: دراسة في جامعة بابل تبحث في استقلالية الطالبات
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل