صدر للأستاذ الدكتور مؤيد عبد علي الطائي التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة كتاب (فسيولوجيا التعلم والتفكير الفعال ) .
بين الكتاب أن التعلم يمثل جوهر الوجود الإنساني, وحالة حاسمة في حياتنا ووجودنا, وإن فهمنا وإدراكنا لعملية التعلم لا يمكن أن يكتمل من دون الإحاطة الكاملة بجميع جوانب هذه العملية, لاسيما الجانب الفسيولوجي في التعلم الذي يعد الأساس في معرفة كيف تحدث عملية التعلم, فالجانب الفسيولوجي يعبر عن أصل التعلم كفعالية وظيفية حيوية لدى الإنسان, فالإنسان يعتمد أحيانا في عملية التعلم والحصول على المعرفة على خبرته الشخصية المبنية بالأساس على مستوى إدراكه لها، مما قد يؤدي إلى نتائج خاطئة إذا ما استخدمت دون تثبت أو تمحيص, لأن اكتساب الجوانب المعرفية عملية فسيولوجية تعبر عن عمليات عقلية غير مرئية تعتمد على مدى رقي تلك العمليات من الناحيتين الموروثة والمكتسبة .
اشتمل الكتاب على ثلاثة أبواب مقسمة إلى عدة فصول, تضمن الباب الأول (فسيولوجيا الجهاز العصبي ) ثلاثة فصول، أما الباب الثاني ( فسيولوجيا التعلم ) فقد احتوى على ستة فصول، في حين اشتمل الباب الثالث ( التفكير والتفكير الفعال ) على سبعة فصول.
مرتضى علي