دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث الكفايات التعليمية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 916

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 22/06/2017

اخر تصفح: 2024/04/24




أعدت التدريسية في كلية التربية للعلوم الصرفة شيماء شاكر جمعة دراسة عن " الكفايات التعليمية لمعلمي ومعلمات مادة الرياضيات في المدارس الابتدائية في ضوء متغير الجنس"، نشرتها مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية.



تناولت الدراسة إعداد استمارة خاصة بالكفايات التعليمية بعد الإطلاع على الأدبيات وكتب الرياضيات والدراسات الخاصة بالكفايات حيث بلغت الكفايات (50) كفاية موزعة إلى سبعة مجالات .



وقد أعدت الباحثة استمارة لملاحظة مدى استعمال معلمي ومعلمات الرياضيات للكفايات التعليمية اللازمة المحددة في استمارة الكفايات عند تدريسهم المادة، وقد شكلت الكفايات التي حددت سابقا والبالغ عددها (50) كفاية محتوى هذه الاستمارة, وحددت الباحثة في كل استمارة مستويات الأداء لكل كفاية وذلك باستعمال مقياس تضمن خمسة بدائل أمام كل فقرة وتنتقي أحداها عند ملاحظة المعلم أو المعلمة وهذه البدائل ( جيد جدا , جيد ,متوسط , دون المتوسط, ضعيف) .



واستنتجت الدراسة إن أداء المعلمين والمعلمات الذين يدرسون مادة الرياضيات كان ضعيفا ودون المستوى المطلوب ولا يوجد فرق دال إحصائيا بين الكفايات عند المعلمين والمعلمات وفق متغير الجنس.



وأوصت الدراسة بأن يتم اعتماد الكفايات التعليمية التي تم تحديدها في الدراسة الحالية، والإفادة منها في تقويم معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية والإفادة منها في إعداد الطلبة الذين يعدون لمهنة تعليم الرياضيات في كليات التربية الأساسية ومعاهد إعداد المعلمين .



مرتضى علي

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث الكفايات التعليمية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل