دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث أثر الرسوم الكاريكاتيرية في تحصيل الطلبة

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 468

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 24/07/2017

اخر تصفح: 2024/04/27




بحثت دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة أعدها الأستاذ المساعد الدكتور إبراهيم محي ناصر التدريسي في قسم الفيزياء (أثر استعمال الرسوم الكاريكاتيرية في تحصيل طلبة كلية التربية في مادة التربية البيئية) .



تناولت الدراسة استعمال الرسوم الكاريكاتيرية لتدريس مادة التربية البيئية، ومعرفة أثر استعمال الرسوم الكاريكاتيرية في تحصيل الطلبة.واعتمد الباحث المنهج التجريبي عن طريق اخذ عينة من (90) طالبا وطالبة، وقسمت على مجموعتين بالتساوي، درست الضابطة بالطريقة الاعتيادية، ودرست التجريبية بوساطة الرسوم الكاريكاتيرية .



كما أعدت الدراسة اختبارا تحصيليا مكونا من (20) فقرة موضوعية من نوع الاختبار المتعدد، طبق في نهاية التجربة وصححت نتائجه وحسب المتوسط الحسابي للمجموعتين في التحصيل، وعند استعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين تبين تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة، كما أن نتائج الاختبار بين درجات الذكور والإناث أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيا، وخلص الباحث إلى نتائج أهمها الأثر الايجابي لاستعمال الرسوم الكاريكاتيرية في مادة التربية البيئية، وعدم وجود تأثير يذكر وفقا لجنس الطالب.



وأوصت الدراسة بالتنوع والتجديد في أساليب التدريس المستعملة في التعليم وفقا لما يناسب كل مادة أو موضوع، واقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات المستقبلية لمتغيرات البحث وهي الرسوم الكاريكاتيرية والتحصيل.

مرتضى علي

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث أثر الرسوم الكاريكاتيرية في تحصيل الطلبة
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل