تدريسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعد دراسة عن أثر التكرار في ترابط المعنى

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 367

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 06/09/2017

اخر تصفح: 2024/04/24



أعد الأستاذ الدكتور سعدون أحمد عليّ التدريسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية دراسة عن (أثر التكرار في ترابط المعنى وتوكيده في القرآن الكريم)، نشرت في مجلة (مقاربات في الآداب والعلوم الإنسانية) الجزائرية .
تهدف الدراسة إلى إبراز نقاط لالتقاء المعرفتين اللغويتين القديمة والجديدة في ما ينطلق باستجلاء معالم النص القرآني كونه وحدة لغوية كبرى مترابطة الأجزاء يسدي خدمة للغة التنزيل, ويسد ثغرة في البحث اللغوي مما بالمكتبة العربية حاجة بها .
وبين الدكتور سعدون أنّ التكرار يعد ظاهرة لغوية شائعة في اللغة العربية ولها مصاديق كثيرة في سور القرآن الكريم, خصّها المفسرون بالبحث والدراسة, وتعاملوا معها على أنّها من وسائل ترابط النص القرآني ممّا تؤديه من وظائف دلالية يحددها السياق لعلّ أبرزها تبعث الكلام وتوكيده والتذكير به بعد طول الفصل, والتنغيم والتعظيم والتهويل, وللتشبيه على أمر ما وتوكيده, والتهديد والتشديد والتوبيخ, وغيرها من الأغراض التي يؤديها التكرار في ترابط معنى النص القرآني وتوكيده .
وقد أقرّ المفسرون بوجود التكرار في نص القرآن الكريم لمسوغات متعددة ذكروها في تفاسيرهم, وكان أكثرها صلة بترابط المعنى في النص القرآني هو التكرار لطول, إذ يعمل على طول المعنى وتجديده وتوكيده .
مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: تدريسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية يعد دراسة عن أثر التكرار في ترابط المعنى
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل