دراسة في كلية تكنولوجيا المعلومات تبين العوامل المؤثرة على رضا المتعلم في أنظمة التعلم الالكتروني

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 857

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 14/09/2017

اخر تصفح: 2024/04/24



بينت دراسة ألقاها الدكتور حيدر محمد حبيب، والدكتور احمد حبيب العزاوي التدريسيان في كلية تكنولوجيا المعلومات في المؤتمر العالمي لشبكات الحواسيب والمعلومات الذي أقامته جامعة دار العلوم الإسلامية في اندنوسيا، العوامل المؤثرة على رضا المتعلم في أنظمة التعلم الالكتروني متعددة الوسائط.
وأوضح الدكتور حيدر محمد حبيب إن البحث تناول دراسة تحليلية عن التعلم عبر الانترنت يمثل النموذج الحالي للتعلم عن بعد .وبينت الدراسة أن هذا النوع من التعلم يمثل توجها جديدا في الدول العربية عموما وفي العراق بشكل خاص، كما أوضحت الدراسات السابقة أن هذا النوع من التعلم لا يحضا برضا جميع المتعلمين.
وتهدف الدراسة إلى تحديد العوامل التي من شأنها أن تؤثر على رضا المتعلم في التعلم عن بعد، واقترحت الدراسة نموذجا مفاهيميا لتحديد رضا المتعلم بالاعتماد على نتائج الدراسات السابقة .
وأظهرت النتائج أن توقع تحسن الأداء ونوعية الفصل الدراسي يعدان من العوامل المؤثرة مباشرة في رضا المتعلم، واقترحت الدراسة إن نوعية نظام التعلم الالكتروني ليس عاملا مؤثرا في رضا المتعلم، كما أظهرت تأثيرا غير مباشر على رضا المتعلم، وتوصلت الدراسة إلى قبول النموذج المقترح من خلال تحليل المخرجات، حيث نجح النموذج في التنبؤ بنسبة %52.5 من رضا المتعلم والتي تعد نتيجة جيدة مقارنة مع الدراسات السابقة في هذا المجال .
رافع عبد القادر

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية تكنولوجيا المعلومات تبين العوامل المؤثرة على رضا المتعلم في أنظمة التعلم الالكتروني
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل