دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث فاعلية إستراتيجية الكرسي الساخن في تحصيل قواعد اللغة العربية

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 997

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 18/09/2017

اخر تصفح: 2024/04/19



بحثت دراسة في كلية التربية الأساسية أعدها الدكتور مشرق محمد مجول، والدكتورة ابتسام صاحب موسى, والدكتور عارف حاتم هادي (فاعلية إستراتيجية الكرسي الساخن في تحصيل قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع العلمي في محافظة بابل).
تأتي أهمية الدراسة من أهمية النحو في اللغة العربية لكونه أهم علوم اللسان العربي ودوره الايجابي في التعبير عنها, وأهمية قواعد اللغة العربية في ضبط الكلام وتمكين الطلاب من لغتهم لإجادة التعبير والبيان, واقتصرت الدراسة على طلاب الصف الرابع العلمي في المدارس الثانوية والإعدادية النهارية في مركز محافظة بابل, وبلغت عينة البحث ( 68) طالبا، توزعت بواقع (34) طالبا للمجموعة التجريبية و(34) طالبا للمجموعة الضابطة، وقام أحد الباحثين بتدريس المجموعتين في عدد من الموضوعات حددت مسبقا .
واستنتجت الدراسة أن تدريس مادة قواعد اللغة العربية للصف الرابع العلمي باستعمال إستراتيجية الكرسي الساخن أكثر فاعلية من تدريسها بالطريقة الاعتيادية, وتعمل هذه الدراسة على الكشف عن قدرات الطلاب وميولهم وإمكانيتهم إذا ما تم التوظيف الصحيح والمدرس المتمكن وتهيئة الظروف المناسبة كل ذلك يعمل على تطوير الفكر لدى الطلاب، وتخلق جوا من الحماس والدافعية داخل الصف، مما زاد من اهتمام الطلاب بالمادة والتزود بالمعلومات والإطلاع على المصادر الأخرى .
وأوصت الدراسة بتنظيم دورات تدريبية للمدرسين لإطلاعهم على الاستراتيجيات الحديثة ومنها إستراتيجية الكرسي الساخن وكيفية تطبيقها في تدريس مادة اللغة العربية, وضرورة تأكيد المشرفين التربويين على أهمية استعمال هذه الإستراتيجية في التدريس أثناء زيارتهم الميدانية لمدرسي ومدرسات مادة اللغة العربية .
مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث فاعلية إستراتيجية الكرسي الساخن في تحصيل قواعد اللغة العربية
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل