انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث أثر أنموذج كيس CASE في تحصيل مادة الفيزياء

تاريخ النشر : 15/11/2017
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 121
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي

بحثت دراسة أعدها الدكتور عبد الأمير خلف عرط التدريسي في كلية التربية الأساسية (أثر أنموذج كيس CASE  في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط  وميلهن نحو مادة الفيزياء)، بالاشتراك مع الدكتورة أميرة إبراهيم عباس، والباحثة  نوروز حسين سلمان .

تنبثق أهمية البحث  من أهمية أنموذج كيس CASE)) كونها إستراتيجية حديثة يمكن من خلالــها تحسين المستوى العلمي للطالبات، إضافة إلى أنها توفر مجموعة كافية من المعلومــات التي يمكن من خلالها أن يفيد مشرفو ومدرسو مـــادة الفيزياء لتطــــوير طرائق تدريس المواد العلمية  .

ويهدف البحث إلى التعرف على أثر أنموذج كيس(CASE)  في تحصيل وميل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء, وتم اختيار عينة البحث عشوائياً والتي تمثلت بـ(متوسطة الاعتماد للبنات) في مركز محافظة بابل إذ بلغ حجم العينة (93) طالبة، واختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، التجريبية وعددها (47) طالبة تدرس وفق أنموذج كيس CASE))، وضابطة عددها (46) طالبة تدرس على وفق الطريقة التقليدية، وكوفئت مجموعتا البحث إحصائياً وعولجت النتائج إحصائياً وأظهرت تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق أنموذج كيس CASE على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة التقليدية.

واستنتجت الدراسة فاعلية أنموذج كيس CASE في زيادة مستوى تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط، إذ أنهن تفوقن على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن بالطريقة التقليدية , وإن تدريس طالبات الصف الثاني المتوسط وفق أنموذج كيس CASE لمادة الفيزياء يجعلهن منتبهات في الدرس يقظات لما حولهن، وهذا ما لمسته الباحثة طيلة فترة التجربة.

وأوصت الدراسة بضرورة التأكيد على التدريس بأنموذج كيس CASE في تدريس الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، وضرورة إطلاع مدرسي مادة الفيزياء ومدرساتها على الطرائق والأساليب الحديثة في التدريس، ولاسيما إستراتيجية أنموذج كيس CASE، وذلك من خلال عقد الدورات أو الندوات التربوية والنشرات الخاصة.

مرتضى علي

اهم الاخبار في موقع جامعة بابل

كلية هندسة المسيب تنظم حملة عمل تطوعي

كلية هندسة المواد تناقش تأثير التعتيق المسبق على الاصلاد في سبيكة ديور الومين

عميد كلية طب حمورابي يتفقد القاعات الامتحانية

دراسة في كلية تكنولوجيا المعلومات تكشف طريقة محسنة لنشر المتحسسات

طالب في كلية الهندسة يعد تصميماً لمركز الفن للدعاية والإعلان

مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والقانونية يشيد بعمل الكوادر الإعلامية في الجامعة

فريق بحثي في كلية العلوم يتمكن من تسجيل ناقل للعلاج الجيني في البنك العالمي للجينات

عميد كلية الطب يترأس اجتماعا لرؤساء اللجان العلمية والتحضيرية للمؤتمر الطبي العراقي الألماني

اختيار تدريسية في كلية التربية للعلوم الصرفة مقوما علميا في المجلة الأوربية للرياضيات

تدريسية في كلية التربية الأساسية تنشر فصلاً في كتاب أجنبي

دراسة في كلية تكنولوجيا المعلومات تبحث إزالة الضوضاء من الصور

فريق بحثي في جامعة بابل يعد دراسة عن تأثير المادة النانوية لـ(TiO2) على الخصائص الميكانيكية لمادة البولي أثلين

دراسة في كلية الهندسة تبين تحسين عامل القدرة باستخدام المتحكم الدقيق

كلية العلوم تعد خطة للتحول نحو الكلية الذكية وتبني الوسائل التكنولوجية الحديثة بالتعليم

طب بابل تناقش طرق السيطرة على العدوى التنفسية للأطفال

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث خواص صبغة الأورسين

اهم الاعلانات الرسمية في موقع الجامعة

 اعلان

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 14/02/2018

 اعلان فرص عمل في القطاع الخاص

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 14/02/2018

 اعلان عن فرص عمل في القطاع الخاص

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 24/01/2018

 اعلان عن فرصة عمل في القطاع الخاص

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 22/01/2018

 اعلان عن وظائف شاغرة في القطاع الخاص

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 11/01/2018

 جامعة بابل تعلن عن شمول المرشحين لمنصب العميد من خارج المجموعة الطبية والجامعة

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 04/01/2018

 اعلان عن وظائف شاغرة في القطاع الخاص

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 26/12/2017

 جامعة بابل تحدد آخر موعد للترشيح لمنصب العميد

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 25/12/2017

 غدا الاربعاء 29/11...انطلاق اعمال المؤتمر العلمي الدولي الرابع لعلوم الرياضة

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 28/11/2017

  (( إعلان ))

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 31/10/2017

 عروض تجهيز خدمة الانترنت لجامعة بابل

    بواسطة أعلام جامعة بابل , 23/10/2017