دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث أثر مهارات استنطاق النص في التحصيل والتذوق الأدبي

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 969

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 16/11/2017

اخر تصفح: 2024/03/28




بحثت دراسة في كلية التربية الأساسية أعدها التدريسي جلال عزيز فرمان، والباحثة مرسال عبد الحميد عودة الحسناوي (أثر مهارات استنطاق النص في التحصيل والتذوق الأدبي لمادة الأدب والنصوص لدى طالبات الخامس العلمي) .

تهدف الدراسة إلى معرفة (أثر مهارات استنطاق النّص في التّحصيل والتّذوّق الأدبي لمادة الأدب والنّصوص لدى طالبات الخامس العلمي)، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي، واختبارين نهائيين لمجموعتي البحث، إحداهما تجريبية والأُخرى ضابطة.

واختار الباحثان قصديّاً (إعدادية الفواطم للبنات) الواقعة في قضاء الهندية، التابع لمحافظة كربلاء المقدّسة، وبالطريقة العشوائيّة اختارا شعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عدد طالباتها (38) ثمان وثلاثين طالبة، وشعبة (د) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عدد طالباتها (39) تسع وثلاثين طالبة.

وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصل الباحثان إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي دُرست مادة الأدب والنصوص باستعمال مهارات استنطاق النص، على طالبات المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة الاعتياديّة المتّبعة في التحصيل والتذوق الأدبي.

وأوصت الدراسة باعتماد مهارات استنطاق النَّص في تدريس مادة الأدب والنّصوص للصف الخامس العلمي, وضرورة تشجيع مدرّسي اللغة العربيّة على استعمال مهارات استنطاق النّص بشكل فاعل في تدريس مادة الأدب والنّصوص, وتدريب مدرسي اللغة العربية على استعمال مهارات استنطاق النّص، وعدم الاقتصار على الطرائق التدريسية التي تعتمد الحفظ والتلقين.

مرتضى علي

تاكات المحتوى: دراسة في كلية التربية الأساسية تبحث أثر مهارات استنطاق النص في التحصيل والتذوق الأدبي
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل