أطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش أسلوب الدمج في تطوير قدرات بطيئي التعلم

طباعة ورفع: وسام ناجي المعموري

عدد الزيارات: 598

بواسطة قسم الاعلام والعلاقات العامة


كتابة وتحرير - قسم الاعلام, رئاسة جامعة بابل

تاريخ النشر: 19/11/2017

اخر تصفح: 2024/03/29



ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (تأثير منهج بألعاب حركية بأسلوب الدمج في تطوير بعض القدرات الخاصة والمهارات الأساسية لتلاميذ بطيئي التعلم)، للباحث أوجد مدلول عباس الشريفي، بإشراف الأستاذ الدكتور مازن عبد الهادي احمد.
تهدف الأطروحة إلى إعداد منهج بألعاب حركية بأسلوب الدمج والتعرف على تأثيره في تطوير بعض القدرات الخاصة والمهارات الأساسية لتلاميذ بطيئي التعلم للمرحلة الابتدائية بعمر (10-12) سنة .
واستنتجت الأطروحة أن استخدام أسلوب الدمج بين التلاميذ بطيئي التعلم والتلاميذ الآخرين (الأسوياء - التربية العامة) أسهم في تطوير الصفات البدنية والقدرات الحركية والعقلية لهم, وأحدث مناهج الألعاب الحركية بأسلوب الدمج ودرس التربية الرياضية التقليدي تطورا في بعض المهارات الأساسية والقدرات الخاصة للتلاميذ بطيئي التعلم في الاختبارات القبلية والبعدية فروق معنوية ولصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية.
كما استنتجت الأطروحة أن للمنهج تأثيرا إيجابيا في تطوير القدرات الحركية، واختبار الذكاء والحركية والمهارات الأساسية لدى تلاميذ بطيئي التعلم من خلال علمية الدمج, وللمنهج تأثير إيجابي في تطوير المستوى الدراسي والعلاقات الاجتماعية والتربوية والمشاركة الجماعية لدى تلاميذ بطيئي التعلم مع الأسوياء من خلال علمية الدمج.
وأوصت الأطروحة باستخدام مبدأ الدمج في المدارس الابتدائية من خلال دمج التلاميذ بطيئي التعلم (التربية الخاصة) مع التلاميذ الآخرين (التربية العامة), ويجب التدخل المبكر من خلال التشخيص الطبي والتربوي باعتماد مقاييس واختبارات علمية جيدة, وضرورة إبراز أهمية الألعاب الحركية ومكانتها من لدن لجنة الإعلام في وزارة التربية.
مرتضى علي

اعلام جامعة بابل  اعلام جامعة بابل  

تاكات المحتوى: أطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش أسلوب الدمج في تطوير قدرات بطيئي التعلم
لاي اسئلة او استفسارات, يمكنكم الاتصال بالكاتب عبر البريد الالكتروني: h@uobabylon.edu.iq

جميع الحقوق محفوظة - شعبة موقع الجامعة © جامعة بابل