انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي من الشبكة > الرئيسية


كلية الإدارة والاقتصاد تناقش إدارة الجودة الشاملة في شركة الإتحاد للصناعات الغذائية

تاريخ النشر : 14/02/2018
عدد مشاهدات هذا الموضوع : 154
تم نشر الموضوع بواسطة : ندى موسى الرماحي
ناقشت دراسة في كلية الإدارة والاقتصاد (تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة ودورها في تعزيز مشاركة العاملين – دراسة تحليلية لآراء القيادات الإدارية في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية – مصنع تكرير السكر)، قدمتها الباحثة صفا حمزة جواد.

تناولت الدراسة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة ودورها في تعزيز مشاركة العاملين، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة مبادئ إدارة الجودة الشاملة المتمثلة ( دعم الإدارة العليا، التركيز على الزبون، إدارة العملية، التحسين المستمر، العلاقة مع الموردين، التدريب والتعلم)، ومشاركة العاملين بأبعادها (برامج الاقتراحات، المشاركة المالية، فرق الإدارة الذاتية، حلقات الجودة، التمثيل في مجلس الإدارة، صنع القرار المشترك).

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الشركة المبحوثة، وتشخيص وتحليل تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة ودورها في تعزيز مشاركة العاملين.

 

واستنتجت الدراسة عدم قيام الشركة بمقارنة نفسها مع المنظمات المنافسة لها لتحسين منتجاتها قياسا بهم، وعدم حرص إدارة الشركة بإشراك كافة المستويات الإدارية ببرامج التدريب والتطوير، وعدم إشراك جميع المستويات الإدارية بعملية صنع القرار.

وأوصت الدراسة بضرورة مقارنة الشركة نفسها مع المنظمات المنافسة لها لتحسين منتجاتها، وأن تسعى الشركة إلى إشراك كافة المستويات الإدارية ببرامج التدريب والتطوير، وضرورة إشراك جميع المستويات الإدارية بعملية صنع القرار.
عماد الزاملي