أطروحة دكتوراه في كلية العلوم تبحث علاقة اورام المبيض السرطانية بالتعبير الجيني

تاريخ النشر: 13/03/2018

اخر تصفح: 2024/04/24

بحثت أطروحة دكتوراه في كلية العلوم دراسة جزيئية ومناعية لأنسجة أورام المبيض المصابة بفيروس سرطان الغدد اللبنية البشري وعلاقتها بالتعبير الجيني P27, CDK4&6 ,BRCA1&2 , P1 لمريضات أورام المبيض، للباحث مصطفى جعفر حسين الجبوري، بإشراف الدكتور شاكر حماد محمد العلواني.
صممت الدراسة على أنها دراسة بحثية ذات أثر رجعي, وسيطرة، إذ اشتملت على (120) خزعة نسجية من أنسجة المبيض المحفوظة بالفورمالين والمطمورة بشمع البارافين، حيث جمعت نماذج تعود لمريضات مصابات بسرطان المبيض للسنوات من 2010 لغاية 2016 من أرشيفات الأنسجة المرضية من خمسة مختبرات تابعة لمستشفيات في الحلة وكربلاء والنجف والمثنى والقادسية، وكذلك العديد من مختبرات الأنسجة المرضية الخاصة الموجودة في هذه المحافظات.
وقسمت الأطروحة هذه العينات إلى ثلاث مجموعات (40) قطعة نسيجية مبيض مصابة بسرطان المبيض، و(40) مصابة بورم المبيض الحميد، و(40) قطعة نسجية للمبيض (لا يظهر عليها أي تغيرات مرضية نسيجية) ظاهريا سليمة استعملت كمجموعة سيطرة، وبعد التقطيع النسيجي لخزع المبيض وتصبيغها باستخدام صبغتي الايوسين والهيماتوكسلين تم إجراء الفحص التأكيدي الدقيق لغرض التشخيص النهائي من قبل اخصائي الأمراض النسيجية لهذه الدراسة، حيث تم تصميم الجانب العملي لهذه الدراسة الذي اتخذ مسارين رئيسين الأول التحديد الجزيئي لفيروس سرطان الغدد اللبنية البشري بفحصها داخل خلايا انسجة المبيض، حيث تم انجازه بوساطة استخدام تقنية التهجين الموضعي ذات الحساسية العالية، والمسار الثاني تضمن إجراء دراسة كيميائية- نسيجية مناعية لوصف الحالة التعبيرية لـ CDK4) و CDK6 و مثبط CDK p27) وفحص الجينات المثبطة للورم BRCA1 ,BRCA2 & P16 في الأنسجة المصابة بسرطان المبيض وورم المبيض الحميد، وأنسجة المبيض السليمة ظاهريا (غير مصابة).
واستنتجت الأطروحة أن متوسط أعمار المريضات المصابات بورم المبيض السرطاني بلغ 38.98±8.763 سنة, أما متوسط أعمار المريضات بورم المبيض الحميد فكانت 36.28 ± 7.825 سنة, في حين كان متوسط أعمار مجموعة السيطرة 37.33± 7.55 سنة، كما أظهرت تحليلات النسيج المرضي أن42.5% من الحالات السرطانية للثدي تعود إلى الدرجة العليا لتمايز الخلايا, بينما شكلت عينات سرطان المبيض متوسطة التمايزنسبة30 %, تليها عينات السرطان واطئة التمايز بنسبة 27.5%، كما أوجدت علاقة معنوية عالية القوه مابين BRCA2 وعمر مريضات سرطان المبيض مع وعلاقة معنوية عالية القوة مابين P27وp16 في سرطان المبيض، في حين توجد علاقة غير معنوية مابين p16 وماركرات الدراسة الحالية .
عادل محمد